دراسات نفسية
Volume 14, Numéro 1, Pages 248-264
2024-06-12

تشخيص وعلاج سلوك التنمر دراسة عيادية لحالة بالطور الابتدائي

الكاتب : رزقاني عامر . منصوري زواوي .

الملخص

هدف البحث إلى دراسة ظاهرة من الظواهر التي تزايدت في الآونة الأخيرة مما جعلها من المشكلات واسعة الانتشار لدى الأطفال والتي تنمو معهم في سن مبكرة وتستمر حتى المراحل اللاحقة والمتمثلة في سلوك التنمر Bullying Behavior حيث تؤثر على تفاعلاتهم المستقبلية، وتجعلهم يعانون من مظاهر اضطراب انفعالي وسلوكي واضح في مرحلة الطفولة والتعرف على الأشكال الأكثر انتشارا في هذه المرحلة، من خلال دراسة عينة تمثلت في تلميذ في السنة الخامسة من الطور الابتدائي، استخدم الباحث مقياس السلوك التّنمري الذي أعده"مجدي محمد الدسوقي ( 2016)، معتمدين على منهج دراسة الحالة مع استعمال الأساليب العيادية المتمثلة في الملاحظة العيادية، المقابلة العيادية واختبار إدراك العائلةFAT مع الحالة مكنتنا من تحديد أسبابها، والتي على رأسها التنشئة الأسرية غير صحيحة التي لها دورا مهما في ارتفاع نسبة التنمر اللفظي والجسدي بين الأقران في المدارس، وهذه الأسباب تكمن في طريقة تربية الأهل لأطفالهم غير سليمة والتي تستوجب تدخلا علاجيا يتمثل في تقنية حل المشكلات لتخفيف من حدة هذا السلوك.

الكلمات المفتاحية

التنمر؛ سلوك التنمر؛ تقنية حل المشكلات