مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 9, Numéro 2, Pages 70-88
2024-09-30

علاقة الذكاء الاصطناعي بالتسويق الرقمي - تحليل بيبليومتري (2013- 2023)

الكاتب : لزغد أسماء . رجم نور الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى اجراء تحليل ببليومتري حول العلاقة بين التسويق الرقمي والذكاء الاصطناعي، إذ شملت عينة هذا البحث بعد التنظيم والتنقية على 190 مقالة منشورة من الفترة 2013-2023 في قاعدة بياناتScopus .تم إجراء التحليل الببليومترية وذلك بالاستعانة ببرنامج R Studio وVOSviewer .وكشفت الدراسة عن مجموعات من المحتويات المشتركة في الأوراق البحثية، حيث حددت مواضيع بارزة كاستخدام الذكاء الاصطناعي لإدارة العلامات التجارية، ولتحسين علاقات العملاء ومختلف الفرص الصناعية للذكاء الاصطناعي، تحسين أداء السوق، الخدمات الجديدة، التسويق الاستراتيجي والتسويق الرقمي، وتحدد النتائج أيضًا على وجود الأفكار المترابطة داخل قاعدة البيانات . وكذلك تحليل اتجاهات البحث الحالية والمستقبلية للموضوع. كلمات مفتاحية: الذكاء الاصطناعي، التسويق الرقمي، التحليل البيبليومتري. This study aims to conduct a bibliometric analysis on the relationship between digital marketing and artificial intelligence. The sample of this research included 190 articles published between 2013-2023 in the Scopus database after organization and refinement. The bibliometric analysis was conducted using R Studio and VOSviewer. The study revealed clusters of common contents in the research papers, identifying prominent topics such as the use of artificial intelligence for brand management, improving customer relationships and various industrial opportunities for artificial intelligence, enhancing market performance, new services, strategic marketing, and digital marketing. The results also indicate the presence of interconnected ideas within the database. Additionally, the study analyzed current and future research trends on the subject. Jel Classification Codes: O33,M31,C8

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي ; التسويق الرقمي ; التحليل البيبليومتري،Artificial intelligence، digital marketing ،bibliometric analysis