المعيار
Volume 28, Numéro 1, Pages 224-240
2024-01-15
الكاتب : جميلي زينب .
يعالج المقال موضوع التربية الإعلامية الرقمية في سياق الميتافيرس، كما يسليط الضوء على كافة مكوناته وطرق عمله، وتحديد حدود وإمكانيات تحقيق أهداف التربية الإعلامية الرقمية ضمن عوالمه الافتراضية التي تجاوزت مفهوم الانغماس والتوجه نحو الانغمار داخل مكونات البيئات الافتراضية، وعليه توصل الباحث في هذه الورقة إلى مقاربة وإسقاط أدوار التربية الإعلامية الرقمية في سياق معالجة الظاهرة الاتصالية داخل الميتافيرس، كخطة استباقية تهدف لمعالجة استخداماته المستقبلية المحتملة من طرف المشتركين خاصة في الدول النامية التي تعاني الفجوة الرقمية، والتعامل مع هذا المعطى التكنولوجي المستجد كأزمة لها آثارها النفسية والاجتماعية من جهة، وفرصة يجب استغلالها في تنمية بعض النشاطات العلمية، الاجتماعية والترفيهية الهادفة بطرق ابتكاريه أساسها العقل وإقامة الحجة على كل فعل اتصالي واقع داخل عوالمه الافتراضية. الكلمات المتاحية: التربية الإعلامية الرقمية، الميتافيرس، الانغمار، المشترك، الفجوة الرقمية، العوالم الافتراضية. Abstract: The article deals with the subject of digital media education in the context of the metaverse, by explaining its working methods, which determine the opportunities and challenges of achieving it among the participants. Accordingly, the researcher reached an approach to the roles of digital media education in addressing communication within the metaverse, by adjusting its methods of use and dealing with it as a digital format that constitutes a crisis. and opportunity at the same time. Keywords: Digital media Education, metaverse, immersion, subscriber, digital divide, virtual worlds.
التربية الإعلامية الرقمية ; الميتافيرس ; الإنغمار ; المشترك ; الفج ; ة الرقمية ; الع ; الم الافتراضية
بوجفجوف الزهرة
.
ص 180-190.
Rezig Henia
.
ولد جاب الله سعاد
.
ص 228-247.
صوالح وهيبة
.
ص 533-552.
أبوناصر حسن عاطف
.
ص 35-55.
قـــــــزادري حيــــــاة
.
ص 455-466.