مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 474-502
2023-12-31
الكاتب : داودي إيمان . مزوز بركو .
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بمرض الصرع من خلال مقارنتهم بالأطفال العاديين ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ، وتمثلت عينة الدراسة في 14 طفل ( 8 أطفال عاديين و6 أطفال مصابين بالصرع ). استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على الملاحظة ، المقابلة ، السوابق العيادية، استمارة المستوى الاقتصادي - الاجتماعي ، اختبار الذكاء،وأدوات لجمع البيانات تمثلت في : اختبار الذاكرة الدلالية لــ : سعد عبد العزيز ،بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة في اختبار مان ويتني (Mann – Whitney)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا على مستوى الذاكرة الدلالية بين الأطفال العاديين و المصابين بالصرع. The Present study aims to identify the Semantic Memory in children with epilepsy by comparing them with normal children ,the study is based on the comparative descriptive method , the study sample consisted of 14 children (8 normal children and 6 children with epilepsy ) .It uses many tools ;sampling ones which includes : the observation, interview ,clinical history, socio – economic level questionnaire, intelligence test and collection tools which includes , Semantic Memory test of Saad Abdel Aziz , statistical processing tools of the Mann Whitney test. Where the study Found That There are statistically significant differences at level of Semantic Memory between normal and epileptic children.
تقييم ؛ الذاكرة طويلة المدى ؛ الذاكرة الدلالية ؛ الصرع العام ؛ الصرع الجزئي ; Evaluation ; Long term Memory ; Semantic Memory ; General Epilepsy ; Partial Epilepsy
سارة صحراوي
.
حسين نواني
.
ص 42-57.