مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 474-502
2023-12-31

تقييم الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بالصرع

الكاتب : داودي إيمان . مزوز بركو .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الذاكرة الدلالية لدى الأطفال المصابين بمرض الصرع من خلال مقارنتهم بالأطفال العاديين ، و قد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن ، وتمثلت عينة الدراسة في 14 طفل ( 8 أطفال عاديين و6 أطفال مصابين بالصرع ). استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على الملاحظة ، المقابلة ، السوابق العيادية، استمارة المستوى الاقتصادي - الاجتماعي ، اختبار الذكاء،وأدوات لجمع البيانات تمثلت في : اختبار الذاكرة الدلالية لــ : سعد عبد العزيز ،بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة في اختبار مان ويتني (Mann – Whitney)، حيث توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا على مستوى الذاكرة الدلالية بين الأطفال العاديين و المصابين بالصرع. The Present study aims to identify the Semantic Memory in children with epilepsy by comparing them with normal children ,the study is based on the comparative descriptive method , the study sample consisted of 14 children (8 normal children and 6 children with epilepsy ) .It uses many tools ;sampling ones which includes : the observation, interview ,clinical history, socio – economic level questionnaire, intelligence test and collection tools which includes , Semantic Memory test of Saad Abdel Aziz , statistical processing tools of the Mann Whitney test. Where the study Found That There are statistically significant differences at level of Semantic Memory between normal and epileptic children.

الكلمات المفتاحية

تقييم ؛ الذاكرة طويلة المدى ؛ الذاكرة الدلالية ؛ الصرع العام ؛ الصرع الجزئي ; Evaluation ; Long term Memory ; Semantic Memory ; General Epilepsy ; Partial Epilepsy