مجلة دراسات في سيكولوجية الانحراف
Volume 8, Numéro 2, Pages 41-56
2023-12-31
الكاتب : زعموش سهيلة . بكيري نجيبة .
تسعى هذه القراءة النظرية إلى فهم دور البرامج المعرفية السلوكية في تحسين سلوك المراهقين الانحرافي. من خلال تحليل الأدبيات والنظريات ذات الصلة، تسلط الضوء على كيفية تأثير هذه البرامج في تحفيز التغيير الإيجابي في سلوك المراهقين. حيث تظهر النتائج أن البرامج المعرفية السلوكية تقدم إمكانيات لتعزيز الوعي بالعواقب السلبية للسلوك الانحرافي وتعزيز التفكير الإيجابي، مما يساهم في تحسين سلوك المراهقين كما يُشجع على المزيد من الأبحاث لفهم أفضل لميزات وسلبيات تلك البرامج وتوجيهها بشكل أكثر فعالية،يجدر الإشارة إلى أن هذه القراءة تقدم التزاما معنويًا لاستمرار البحث في هذا المجال لفهم أعمق للتأثيرات والتحديات المرتبطة بالبرامج المعرفية السلوكية ودورها في تحسين سلوك المراهقين الانحرافي. "This theoretical review aims to understand the role of cognitive-behavioral programs in improving the behavior of delinquent teenagers. Through the analysis of relevant literature and theories, it sheds light on how these programs impact positively on adolescent behavior by stimulating positive change. The results indicate that cognitive-behavioral programs offer opportunities to raise awareness of the negative consequences of deviant behavior and promote positive thinking, contributing to the enhancement of adolescent behavior. Further research is encouraged to gain a deeper understanding of the advantages and disadvantages of these programs and to guide them more effectively. It is worth noting that this review provides a moral commitment to continue research in this field for a better understanding of the effects and challenges associated with cognitive-behavioral programs and their role in improving adolescent behavior."
البرامج المعرفية السلوكية؛السلوك الانحرافي ؛المراهقة.
عز الدين بشقة
.
ص 225-252.
رتيمي أسماء
.
بخوش شيماء
.
ص 202-220.
سعاد طعبة
.
ص 98-118.
ناجي عايدة
.
ص 548-571.
بن بعطوش أحمد عبد الحكيم
.
داود رشيد
.
ص 63-88.