التدوين
Volume 15, Numéro 1, Pages 340-360
2023-07-31
الكاتب : هاشم امال . بن عابد عائشة .
تأتي هذه الورقة البحثية لتقديم صورة عن الدور الذي تلعبه الاسرة الجزائرية في تنمية قدرات الطفل الصغير التعليمية، والتدريبية، وإبراز العلاقة الموجودة بين الخصائص السوسيوديمغرافية والاقتصادية للأسرة ودورها في تنمية قدرات اطفالها. حيث تعتبر السنوات الخمس الأولى من عمر الانسان هي الأكثر تحديدا لتنمية عقل الطفل. ان التعليم والتدريب التي يتحصل عليها الطفل في السنوات الأولى من عمره تكسبه مهارات تساعده في نموه، إضافة الى مجموعة من الظروف المواتية مثل التغذية الجيدة، والكاملة ومتوازنة، مما يجعل مشاركة كل افراد الاسرة في النشاطات التعليمية والتدريبية لأطفالها، مع توفير الكتب وشروط النظافة من العوامل الأساسية لرعاية ذات نوعية في البيت. ولتحقيق اهداف هذه الدراسة اعتمدنا على قاعدة بيانات المسح العنقودي متعدد المؤشرات السادس 2019، حيث بينت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور الاسرة في تنمية قدرات الطفل التعليمية وكل من المستوى المعيشي للأسرة ومكان الإقامة والمستوى التعليمي للوالدين والمنطقة الجغرافية. Abstract: This research comes to provide the role of Algerian family in the development of the educational and training abilities of a young child and his relationship with the sociodemographic and economic characteristics. The education and training that a child receives in the early years of life gives him skills that help him in his development, in addition to a set of favorable conditions which makes the participation of all family members in the educational and training activities of its children, with the provision of books and hygiene conditions essential factors for quality care at home. To achieve the objectives of this study, we relied on the sixth multi-indicator cluster survey database 2019. The results of the study showed that there are statistically significant differences between the role of the family in the development of the child's educational abilities and both the standard of living of the family, the place of residence, the educational level of the parents and the geographical area. Keywords: Child ; family ; Capacity development ; Educational abilities; Ttraining abilities.
الطفل ; الاسرة ; تنمية القدرات ; القدرات التعليمية ; القدرات التدريبية
سالمي الجيلالي
.
زيان محمد
.
ص 283-297.
دوس فاتح
.
بعيط فاتح
.
ص 292-318.
هاشم امال
.
بن عابد عائشة
.
ص 53-73.
بتش لخميسي
.
صالي محمد
.
ص 73-88.
قاسم سمير
.
كرمبيط رشيدة
.
ص 683-707.