المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 2, Pages 349-358
2023-07-01

المناخ المدرسي وعلاقته بجودة التعليم في المدارس الابتدائية دراسة ميدانية في بعض المؤسسات الابتدائية بولاية مستغانم School Climate And Its Relationship To The Quality Of Education In Primary Schools: A Field Study In Some Primary Schools In Mostaganem

الكاتب : باي محمد . عشوي عبد الحميد .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين المناخ المدرسي وجودة التعليم في المدارس الابتدائية، والكشف عن وجود فروق في درجات المناخ المدرسي وجودة التعليم تعزى إلى المسمى الوظيفي (مدير وأستاذ)، حيث تم تطبيق مقياسين للمناخ المدرسي وجودة التعليم من إعداد الباحث. تم جمع البيانات من 200 مديرا واستاذا يزاولون مهامه في المدارس الابتدائية بولاية مستغانم بلغ متوسط أعمارهم 39.88 سنة وانحراف معياري 8.274 سنة. أسفرت النتائج على وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة ودالة إحصائيا بين المناخ المدرسي وجودة التعليم في المدارس الابتدائية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجات المناخ المدرسي وجودة التعليم تعزى إلى المسمى الوظيفي (مدير وأستاذ)

الكلمات المفتاحية

المناخ المدرسي.، جودة التعليم.، المدارس الابتدائية