مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 6, Numéro 1, Pages 685-701
2023-06-24
الكاتب : عايب فاطمة الزهراء .
عرف العصر المعاصر تحوّلات عديدة وتعقدت الحياة بكثرة الصراعات والأزمات، فكان الإنسان المعاصر مثقلا بالهموم راغبا بالاندماج رغم العراقيل آملا بمستقبل أفضل، ولأن الأدب يساير عجلة المستجدات ويراهن على توثيق الأدب بمخيلة تحرك مجريات الأمور بفنية إبداعية، فقد كان للرواية الجديدة وقعها وتميّزها ومراهنتها لجذب القارئ ومراوغته واستمالته لفكّ شفرات النص الروائي، فكانت رمزية الرواية الجديدة بحلتها اللغوية البارعة رهان الكاتب المتميّز، وعملت الرواية الجزائرية المعاصرة على تأكيد حضورها مع مسايرة الحداثة فوظفت الفنون في السرد، فتداخلت مكوّنة فسيفساء شاعرية تستقطب ما يميّزها عن غيرها، فكانت اللغة الفنية البارعة مركز اهتمام المتلقي لقراءة النص الأدبي الجزائري بحلّته الجديدة بتداخل الفنون. وقد اخترنا في هذا المقال صوتا جزائريا سرديا تمتزج فيه مختلف الفنون في مسار سردي شيّق ومتناغم، إنّها رواية بلقيس بكائية الليل الأخير...!!! لعلاوة كوسة التي سنركز فيها على جمالية تداخل الفن الشعري وما أنتجه من فنية إبداعية في مسار الرواية المختارة.
الرواية ، (الشعر)، الجمالية، بلقيس
بوجناح زاهية
.
ص 121-132.
فرجاني وحيدة
.
هميسي عبد الرشيد
.
ص 38-52.