المعيار
Volume 14, Numéro 1, Pages 1357-1370
2023-06-03
الكاتب : بن حليمة سارة . ضيف غنية .
تعتبر "مهنة التلميذ" من بين التيمات التي لقيت وتلقى اهتماما كبيرا في حقل سوسيولوجيا التربية المعاصرة، إذ بات ما يقوم به التلميذ أو ما لا يقوم به خلال تمدرسة "مهنة"، في هذا السياق يمكن اعتبار مقالنا هذا مدخلا أساسيا لتسليط الضوء على ما أنتج في الحقل النظري السوسيولوجي حول "مهنة التلميذ" محاولين من خلال هذا البحث استعارة المفهوم وفق محاذير ابستيمولوجية، من أجل محاولة فهم واقع الممارسات داخل المنضمة المدرسية في مجتمعنا ضمن الحياة اليومية للتلميذ في اطار ما هو تعليمات وممارسات للقيام بعمله المدرسي. من خلال دراسة ميدانية اخترنا منهجيا المنهج الكيفي بالاعتماد على تقنية المقابلة في جمع المعطيات واستنادا على التحليل الموضوعاتي من أجل الفهم والتأويل.
مدرسة؛ تلميذ؛ مهنة التلميذ؛ تعليمات؛ ممارسات.
وسيلة بن عامر
.
فطيمة الزهرة صالحي
.
ص 41-52.
طواهري صالح
.
ص 145-153.
فلاح احمد
.
بن سعيد عبد القادر
.
ص 517-531.