المعيار
Volume 14, Numéro 1, Pages 1357-1370
2023-06-03

مهنة التلميذ بين التعليمات والممارسات- دراسة ميدانية لعينة من تلاميذ السنة الثالثة ثانوي-

الكاتب : بن حليمة سارة . ضيف غنية .

الملخص

تعتبر "مهنة التلميذ" من بين التيمات التي لقيت وتلقى اهتماما كبيرا في حقل سوسيولوجيا التربية المعاصرة، إذ بات ما يقوم به التلميذ أو ما لا يقوم به خلال تمدرسة "مهنة"، في هذا السياق يمكن اعتبار مقالنا هذا مدخلا أساسيا لتسليط الضوء على ما أنتج في الحقل النظري السوسيولوجي حول "مهنة التلميذ" محاولين من خلال هذا البحث استعارة المفهوم وفق محاذير ابستيمولوجية، من أجل محاولة فهم واقع الممارسات داخل المنضمة المدرسية في مجتمعنا ضمن الحياة اليومية للتلميذ في اطار ما هو تعليمات وممارسات للقيام بعمله المدرسي. من خلال دراسة ميدانية اخترنا منهجيا المنهج الكيفي بالاعتماد على تقنية المقابلة في جمع المعطيات واستنادا على التحليل الموضوعاتي من أجل الفهم والتأويل.

الكلمات المفتاحية

مدرسة؛ تلميذ؛ مهنة التلميذ؛ تعليمات؛ ممارسات.