مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 2, Pages 71-84
2022-12-31
الكاتب : مياطه التجاني . حاج سعد سليم . حناي محمد .
المدرسة قاعدة أساسية في البناء المجتمعي تحتاج دائما إلى رعاية ومتابعة وإصلاح، لأجل التَّحديث والتَّطوير، حتى تفي بالغرض الذي وُجدت من أجله ألاَ وهو بناء المجتمع السَّليم ذو التَّطلعات الرَّيادية، في سنة 1994م أدخلت اصلاحات على المناهج الدِّراسية، سُمِّيت حينه بــِ: "التَّعديلات على المناهج" – في كل الأطوار -، وتبعتها تعديلات أخرى سنة 1996م؛ ما يظهر الحاجة للإصلاح التَّربوي، بحلول سنة 2000م انطلق قطار إصلاح المنظومة التَّربوية بتنصيب اللجنة الوطنية لإصلاح المنظومة التَّربوية التي شملت 153 عضوا، عُوِّل فيها على أدى اللجنة الأوَّلى "لجنة الإصلاح البيداغوجي" التي تبنى أعضاؤها تياراً مُعيناً مُعادٍ للثوابت الوطنية الجزائرية، ما أدى بهم إلى فرض أطروحاتهم ونظرتهم للإصلاح، وتثبيت رؤيتهم في التَّقرير المرفوع لرئاسة الجمهورية بعد الدَّورة الرَّابعة المنعقدة بتاريخ 27/28 سبتمبر 2000م، هذه الإصلاحات الموجهة أدت إلى وضع مناهج تربوية تعليمية على مقاس التَّيار التَّغريبي. Abstract: The school is an essential foundation in community building that always needs to be nurtured, monitored, and reformed for modernization and development in order to fulfill its purpose of building a sound society with pioneering aspirations. In 1994, reforms were introduced in the curriculum, called “modifications to the curriculum” - in all phases - followed by other modifications in 1996, demonstrating the need for educational reform. By the year 2000, the reform of the educational system started with the inauguration of the 153-member National Committee for the Reform of the Educational System. Their vision in the report submitted to the Presidency of the Republic after the fourth session held on 27/28 September 2000. These targeted reforms have led to the development of educational curricula on the scale of the experimental current.
الكلمات المفتاحية: المنظومة التَّربوية- الإصلاح التَّربوي- التَّخطيط التَّربوي- الأدلجة- الثَّوابت الوطنية. ; Keywords: educational system - educational reform - educational planning - ideology - national constants Keywords.
لورسي حفيظة
.
لعفيون بلال
.
ص 352-371.