الكَلِم
Volume 7, Numéro 1, Pages 496-511
2022-06-04
الكاتب : عيسي أحمد .
لما تَبَنَّى العَربُ فَنَّ المسرحِ حَاولُوا النَّظر في التُّراث الأدبيِّ الكبير الممتَدِّ في تاريخهم عَلَّهم يجدُون فيه ما يكُون عَونًا لهم عَلَى عمليَّة التَّأصيلِ والتَّثبيتِ والصِّياغَة العربيَّة، والملفِتُ في هذه المحاولةِ أنَّهم لم يجدُوا في كُلِّ جميع الأجنَاس الأدبيَّة العربيَّة جِنسًا يلتقِي مع المسرحيَّة إلا فَنَّ المقَامَة، كونُ هذه الأخيرة تَلتقي معَ البِنَاء الدراميِّ للمَسرحيَّة في كثيرٍ مِنَ النِّقَاط والعَنَاصِر، وتَختلِفُ في قِلَّةٍ قليلة منها، ومنْ هَذهِ النُّقطَةِ بالضَّبط ظهرتْ بعضُ الأعمال المسرحيَّة التي تَبَنَّتْ المقارَبةَ بين البناء الدرامِيِّ والبِنَاءِ الفَنِّي للمَقَامَةِ العربيَّة كمسرحيَّة «مقامات بديع الزمان الهمذانيِّ» للمسرحيِّ المغربي «الطَّيب الصديقي» وغيره. تحاولُ هذه الورقة البحثيَّة وضعَ الحدود الفَاصِلَة بين البناءِ الدراميِّ لفنِّ المسرح والبِنَاء الفَنِّي للمقَامة العربية، مبرزةً مُقاربةً شَامِلَةً لجميع وُجوهِ الاختلاف والائتلاف ونِقَاطِ التَّلاقي والتَّبَاين.
المسرح ; المقامة الأدبيَّة العربيَّة ; البِنَاء الدرامِيّ ; البناء الفنِّي
غربي عيسى
.
ابن علي سليمان
.
ص 225-237.
يبرير فريحة
.
بوفاتح عبد العليم
.
ص 375-387.
العفيري عبدالقوي علي صالح
.
القحطاني محمد بن ظافر بن علي
.
ص 44-76.