Revue Algérienne des Ressources Humaines
Volume 6, Numéro 1, Pages 24-41
2021-09-05
الكاتب : درويش عمار .
هدفت هذه الدراسة إلى إظهار أهمية تحليل إمكانات المؤسسة من أجل تحديد طبيعة العنصر أو العامل المميز لها عن بقية منافسيها. فقد اهتمت المؤسسات بالسعي إلى تحقيق ميزتها التنافسية عن طريق الاهتمام بمواردها الداخلية من كفاءات بشرية، إبداع وابتكار وتحسين جودة المدخلات بهدف توفير منتجات تتميز بأسعار منخفضة وجودة عالية تلبى احتياجات العملاء. كما أن لنوع الإستراتيجية المتبناة من طرف المؤسسة تأثير بالغ الأهمية على أدائها وقدرتها التنافسية على المستوى المحلي والدولي. كما قمنا من خلال هذا البحث بعرض المجال المفاهيمي للميزة التنافسية، وأهم مصادر بنائها. وحاولنا استقراء واقع بعض مفاتيح النجاح التي يمكن أن تعتمد عليها المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في تنمية قدراتها التنافسية. Abstract: This study aimed to show the importance of analyzing the enterprise competitiveness In order to determine the nature and the source of its competitive advantage. The enterprise has looked for achieving a competitive advantage by relying on competencies of human resources, technical creativity, control costs and quality of its products. Also, the competitive advantage of the enterprise has an important impact on its performance and thus the possibility to easily enter foreign markets and gain the largest share possible. Through this research, we presented the conceptual framework of competitive advantage, and the most important sources of its construction. We have also tried to extrapolate the reality of some of the keys to success that Algerian economic enterprises can rely on in developing their competitiveness.
الميزة التنافسية ; إستراتيجيات التنافس ; التحكم في التكاليف ; الكفاءات ; الجودة
نوارة محمد
.
دليوح سمير
.
بن مو فق رقية
.
ص 52-64.
مصطفى بن عودة
.
سمير غويني
.
ص 25-42.
Benyamina Kamel
.
Khodiri Aissa
.
Hawliya Yahia
.
ص 85-101.
بن غالية كنزة
.
مداح عرايبي الحاج
.
ص 98-110.