مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 17, Numéro 2, Pages 568-593
2021-06-05

أنثربولوجيا النسق التعليمي للأسرة الجزائرية دراسة ميدانية حول مساهمة رأس المال الثقافي والقيم الدينية للأسرة في النجاح الدراسي للأبناء

الكاتب : شيخ رشيدة . بلغيت عبد المجيد .

الملخص

الملخص : نهدف من خلال هذه الدراسة إلى الكشف عن دور رأس المال الثقافي والتعليمي للوالدين في النجاح الدراسي للأبناء، انطلاقا من وجهة نظر بعض أولياء التلاميذ المقبلين على امتحان الباكالوريا، وذلك من أجل الكشف على النسق الأسري ودوره في استخدام ممارسات تربوية ودينية محددة مع الأبناء لمتابعة دراستهم، من أجل تعزيز فرص نجاحهم، وذلك لأن النجاح الاجتماعي مرهون بالنجاح الدراسي في مخيال أغلب الأولياء، وللتأكد من صحة الفرضيات أجريت الدراسة على عينة عشوائية مكونة من 12 أسرة، واستخدمنا تقنية المقابلة المناسبة للكشف عن المعاني الذاتية للفاعلين الاجتماعيين والتعرف على المضامين الثقافية التي توجه أفعالهم، حيث توصلنا إلى أن رأس المال الثقافي والتعليمي للوالدين يساهم بدرجة كبيرة في توفير فرص النجاح الدراسي للأبناء، خصوصا إذا تمكن هؤلاء الأولياء من تطبيق الاستراتيجيات التربوية بشكل فعال عن طريق المتابعة المستمرة، واستخدام أساليب المعاملة الديموقراطية والمرنة بعيدا عن الديكتاتورية والتسلط. Abstract: We aim, through this study, to reveal the role of the cultural and educational capital of parents in the academic success of their sons, from the point of view of some of the students who come to the baccalaureate, in order to reveal the family model and its role in the use of specific educational practices with sons to continue their studies In order to increase their chances of success, because social success depends on academic success in the imagination of most parents, and to verify the validity of hypotheses, the study was conducted on a random sample of 12 families, and we used the appropriate interview technique to reveal the subjective meanings of social actors and identify the cultural implications that guide their actions. Where we have found that the cultural and educational capital of parents significantly contributes to providing opportunities for children's academic success, especially if these parents are able to effectively implement educational strategies through continuous monitoring and use of democratic and flexible methods of treatment away from dictatorship and authoritarianism.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: رأس المال الثقافي، الأسرة الجزائرية، المدرسة الجزائرية، النجاح الدراسي. ; Keywords: cultural capital, the Algerian family, the Algerian school, academic success