تاريخ العلوم
Volume 3, Numéro 6, Pages 273-282
2017-01-01
الكاتب : عمار بن لقريشي . عبد الرحمان بن يطو .
تحاول هذه الدراسة أن تكشف تطبيقا عن عملية "الاقتباس" من الرواية للمسرح من خلال تجربة جزائرية للكاتب المسرحي "مراد سنوسي" أمام تواجد هذه العملية في كل مسارح العالم. وتضعنا معرفتنا للأجناس الأدبية والفنية أمام حقيقة اختلاف الرواية عن المسرح مما يعيق عملية "الاقتباس" ويصعبها حيث أن "الاقتباس" تحويل للرواية من حالها إلى حال أخرى مسرحية تختلف من حيث الخصائص والفنيات عن الرواية، ورغم أن المفهوم النظري "للاقتباس" يفضي إلى حرية إبداعية للمقتبس في التعبير عن روح الرواية فإن ذلك الاختلاف الحاصل بين الرواية والمسرح يفرض علينا التدليل إجرائيا على حدود استفادة أو أخذ المسرح من رواية يقتبسها، ومدى تمكن المسرح في الأخير من التعبير عن روح الرواية وإجلاء عناصرها.
الاقتباس المسرحي عن الرواية من خلال تجربة
هنشيري إيمان
.
ص 148-160.
هنشيري إيمان
.
ص 197-212.