مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 5, Numéro 3, Pages 33-44
2019-10-01
الكاتب : بلخير قدور باي . سيفي بلقاسم . زمالي محمد .
ملخص: يهدف البحث الى اقتراح برنامج حركي مكيف ينمي بعض المهارات الحركية الأساسية (المهارات الإنتقالية الأساسية ، مهارات التحكم الأساسية) لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (6–08 سنوات). استخدمنا المنهج التجريبي لملائمته مشكلة البحث ،حيث تم تطبيق طريقة الإختبار القبلي و الإختبار البعدي على عينة قوامها (20) طفل معاق عقلي قابل للتعلم موزعين على مجموعتين متساويتين و متكافئتين احداهما ضابطة وأخرى تجريبية. تم تطبيق البرنامج المكون من 15 وحدة تعليمية على العينة التجربية بنحو 03 حصص في الأسبوع ، استخدمنا ست اختبارات لقياس المهارات الاساسية المستهدفة بعد تحيكمها. وأسفرت النتائج على أن البرنامج الحركي المكيف المقترح اثر ايجابا على تنمية المهارات الحركية الأساسية المستهدفة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم . و اهم توصية : تطبيق هذا البرنامج بالمراكز المتخصصة لهذه الفئة . الكلمات المفتاحية: البرنامج الحركي المكيف ؛ المهارات الحركية الأساسية ؛ المعاقين عقليا القابلين للتعلم. Abstract: The research aims to save an adapted motor program that develops some basic motor skills (basic transition skills, basic control skills) in mentally handicapped and learning children (6–08 years). We used the experimental method to suit the research problem, where the method of pre-test and post-test was applied to a sample of (20) children with mental learning that are divided into two equal and equal groups in terms of IQ and chronological age. The 15-unit program was applied to the experimental sample at about 3 lessons per week. The results revealed that the proposed adaptive motor program positively impacted the development of targeted basic motor skills in mentally handicapped and learning children. The most important recommendation: the application of this program in specialized centers for this category. Keywords: Adapted motor program ; basic motor skills ;The learnable Mentally Handicapped
البرنامج الحركي المكيف ; المهارات الحركية الأساسية ; المعاقين عقليا القابلين للتعلم
عايش صباح
.
ص 22-42.
رضا مالك
.
ص 43-53.
آمنة مرنيز
.
ص 20-28.
لكحل عبد القادر
.
زيان نصيرة
.
إزري سوانلدة مكيوسة
.
ص 400-419.