مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية

Acil for Psychological, Educational and Social Studies Review

Description

Acill Journal for Psychological, Educational and Social Studies is a semi-annual peer-reviewed international scientific periodical. The magazine is concerned with publishing all research and studies in descriptive and analytical psychological, educational and social topics and their related branches, as well as emerging issues in their various national and regional dimensions that aim to develop social service through quality. The scientific articles you publish and enrich the library with good and useful research. The conditions for publishing will be according to the generally accepted scientific methodological rules.

مجلة أصيل للدراسات النفسية و التربوية و الاجتماعية دورية علمية دولية محكمة نصف سنوية ،تهتم المجلة بنشر جميع البحوث والدراسات في المواضيع النفسية و التربوية و الاجتماعية الوصفية والتحليلية و الفروع المرتبطة بها وكذا القضايا المستجدة في مختلف ابعادها الوطنية والإقليميةالتي تهدف الى تطوير الخدمة الاجتماعية من خلال جودة المقالات العلمية التي تنشرها و اثراء المكتبة بالبحوث الجيدة و المفيدة.وستكون شروط النشر حسب القواعد العلمية المنهجيةالمتعارف عليها.


3

Volumes

6

Numéros

50

Articles


مهارات الاتصال الاجتماعي وعلاقتها بالثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم في الدوري الفلسطيني للمحترفين

Alatrash Mahmoud,  عقاب وسيم, 
2025-02-05

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الاتصال الاجتماعي والثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم في الدوري الفلسطيني للمحترفين والعلاقة بينهما، إضافة إلى تحديد الفروق في مستوى الاتصال الإجتماعي والثقة لدى اللاعبين تبعا الى متغيري نوع الاحتراف والخبرة في اللعب. وأجريت الدراسة على عينة طبقية- عشوائية قوامها (191) لاعبا، وتم استخدام المنهج الوصفي بإحدى صوره الارتباطي والتحليلي نظرا لملائمته لطبيعة الدراسة. ولجمع البيانات تم استخدام أداة الزيود وآخرون (2019) للاتصال الاجتماعي وأداة الأطرش وآخرون (2017) للثقة بالنفس، واستخدم البرنامج الاحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الاتصال الاجتماعي ومستوى الثقة بالنفس لدى لاعبي كرة القدم في الدوري الفلسطيني للمحترفين كان مرتفعا، حيث كانت متوسطات الاستجابة على التوالي (3.80، 3.79). وكذلك وجود علاقة طردية دالة إحصائيا بين الاتصال الاجتماعي والثقة بالنفس لدى اللاعبين، حيث كانت قيمة معامل الارتباط (0.75). وأخيراً، توجد فروق دالة إحصائيا في المستوى الكلي لكل من الاتصال الاجتماعي لدى الاعبين تعزى الى متغير نوع الاحتراف ولصالح الاحتراف الكلي، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح ذوي الخبرة أكثر من 10 سنوات. وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بتحسين العلاقات الاجتماعية والنفسية للاعبين أثناء التدريب والمنافسة.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الاجتماعي


أثر التدوير الوظيفي على التدفق النفسي من منظور الدور الوسيط للاستغراق الوظيفي لإدارات المدارس كما يراها المعلمين بتعليمية الباطنة جنوب

البادري سعود بن مبارك, 
2025-03-07

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على مستوى ممارسة التدوير الوظيفي ومدى توافر التدفق النفسي ومستوى الشعور بالاستغراق الوظيفي لدى إدارات المدارس كما يراها المعلمين بتعليمية الباطنة جنوب، والتحقق من مدى تأثير التدوير الوظيفي تأثيرا جوهريا على التدفق النفسي، والكشف عن مدى توسط الاستغراق الوظيفي العلاقة بين التدوير الوظيفي والتدفق النفسي، تم تطبيق استبانة التدوير الوظيفي ومقياس التدفق النفسي ومقياس الاستغراق الوظيفي على (210) معلما ومعلمة. أظهرت نتائج الدراسة مستوى ممارسة مرتفع للتدوير الوظيفي ومدى توافر كبير للتدفق النفسي ومستوى شعور متوسط للاستغراق الوظيفي، والى وجود تأثير للتدوير الوظيفي على التدفق النفسي، وأن الاستغراق الوظيفي يتوسط العلاقة كليا بين التدوير الوظيفي والتدفق النفسي، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابة أفراد العينة حول متغيرات التدوير الوظيفي والتدفق النفسي والاستغراق الوظيفي تبعا لمتغيرات الجنس المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة. Abstract: The study aimed to identify the level of job rotation practice, the availability of psychological flow and the level of career placement among school administrations as seen by teachers in Al Batinah South Education, and to verify the extent to which job rotation has a fundamental impact on psychological flow, to reveal the extent to which career placement mediates the relationship between job rotation and psychological flow. The job rotation questionnaire, the psychological flow scale and the career placement scale were applied to (210) teachers. The results of the study showed a high level of job rotation practice, a high availability of psychological flow and an average level of career placement, the existence of an effect of job rotation on psychological flow, that career placement mediates the relationship entirely between job rotation and psychological flow, and the absence of statistically significant differences between the averages of the sample members' responses to the study variables according to the variables of gender, educational qualification, and years of experience.

الكلمات المفتاحية: التدوير الوظيفي ; التدفق النفسي ; الاستغراق الوظيفي


فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه في المختبر على تحصيل طلاب الفيزياء بالمرحلة الثانوية: دراسة تجريبية ووصفية

بلال اميرة محمدعلي محمد,  محمد عبدالغني ابراهيم, 
2025-04-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية طريقة الاكتشاف الموجه في المختبر على تحصيل طلاب الفيزياء بالمرحلة الثانوية، من خلال تصميم يجمع بين المنهج التجريبي والوصف التحليلي. تكون مجتمع الدراسة من معلمي مادة الفيزياء بوزارة التربية والتعليم، المصححين لامتحانات الشهادة السودانية للعام 2020م (عددهم 53 معلماً)، وطلاب الصف الأول الثانوي بوزارة التربية والتعليم في محليتي الخرطوم وجبل أولياء خلال العام الدراسي 2019-2020م (عددهم 200 طالب موزعين على المدارس). تم تقسيم الطلاب إلى مجموعتين: تجريبية درست باستخدام استراتيجية الاكتشاف الموجه، وضابطة درست بالطريقة التقليدية. أظهرت النتائج وجود تأثير إيجابي كبير لاستراتيجية الاكتشاف الموجه في تحسين تحصيل الطلاب في مادة الفيزياء، حيث كانت القيمة الاحتمالية أقل من 0.005، مما يشير إلى دلالة إحصائية قوية. وأكدت الدراسة أن هذه الطريقة تعزز الفهم العميق للمفاهيم العلمية وتحسن الأداء الأكاديمي للطلاب، مما يدل على أهمية الاعتماد على أساليب تعليمية مبتكرة في تدريس الفيزياء لتحقيق نتائج تعليمية أفضل. اوصت الدراسة بضرورة اعتماد استراتيجية الاكتشاف الموجه كوسيلة فعالة في تدريس مادة الفيزياء لتعزيز التحصيل الدراسي بين الطلاب.. The study aimed to identify the effectiveness of the guided discovery method in the laboratory on the achievement of physics students at the secondary level, through a design that combines the experimental approach and analytical description. The study population consisted of physics teachers at the Ministry of Education, the examiners of the 2020 Sudanese certificate exams (53 teachers), and first grade secondary students at the Ministry of Education in Khartoum and Jebel Aulia localities during the academic year 2019-2020 (200 students distributed among the schools). The students were divided into two groups: An experimental group taught using the guided discovery strategy, and a control group taught using the traditional method. The results showed a significant positive effect of the guided discovery strategy in improving students' achievement in physics, as the probability value was less than 0.005, indicating a strong statistical significance. The study confirmed that this method promotes deep understanding of scientific concepts and improves students' academic performance, which indicates the importance of relying on innovative educational methods in teaching physics to achieve better educational results. The study recommended that the guided discovery strategy should be adopted as an effective method in teaching physics to enhance academic achievement among students

الكلمات المفتاحية: الاكتشاف الموجه ; تحصيل الطلاب ; الفيزياء ; التعليم الثانوي ; استراتيجيات التدريس



Les 10 articles les plus téléchargés

711 فعالية بروتوكول علاجي في خفض أعراض ضعف الانتباه المصحوب بفرط النشاط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. The effectiveness of a therapeutic protocol in reducing symptoms of attention deficit hyperactivity disorder among primary school students 532 اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Attention deficit hyperactivity disorder 482 دراسة المهارات الاجتماعية عند الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركي وتشتت الانتباه (دراسة مقارنة بين الاطفال ذوي اضطراب فرط الحركي وتشتت الانتباه وبين الاطفال العاديين) A study of social skills in children with hyperactivity disorder and attention deficit (a comparative study between children with hyperactivity disorder and attention deficit hyperactivity disorder and normal children) 364 اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ADHD واقع التشخيص وسبل التكفل Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD) Diagnosis and Treatment 335 العلاج السلوكي الجدلي Dialectical behavior therapy 306 دراسة تشخيصية لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الطفل المتمدرس Diagnostic study of hyperactivity disorder and attention deficit hyperactivity disorder in school children 302 المراقبة الذاتية لدى أمهات الأطفال ذوي اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه دراسة ميدانية بولاية الوادي، الجزائر Self-monitoring of mothers of children with attention deficit hyperactivity disorder A field study in the state of El-Oued, Algeria 288 اضطرابات اللغة الشفهية لدى المصاب بالحبسة Oral language disorders in people with aphasia 286 العلاج السلوكي لاضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى الأطفال Behavioral therapy for hypermobility and distraction in children 283 دور برنامج PADOVAN في خفض مظاهر اضطراب الخط لدى التلاميذ الذين يعانون من اضطراب فرط النشاط الحركي مع تشتت الانتباه PADOVAN program role in reducing manifestations of graphism disorder in students with Attention-deficit/hyperactivity disorder (ADHD)