مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال

The Added Value of Business Economics Journal

Description

مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الاعمال مجلة علمية سداسية دولية محكمة مجانية، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، حيث تشكل فضاءً علميا رحباً لمختلف الأساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها، بغرض نشر البحوث الرصينة –التي لم يسبق نشرها في مجلة أو تظاهرة علمية- والمتسمة بالجودة والأصالة، والمكرسة لقواعد البحث العلمي والأمانة العلمية، والمحررة بإحدى اللغات العربية، الإنجليزية والفرنسية. تفتح المجلة فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (ديسمبر - جوان). The Added Value of Business Economics Journal, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences – Hassiba benBouali University of Chlef, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics, Management, Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (December and June).

Annonce

إعلان للمؤلفين

فتح استقبال المقالات الخاصة بعدد جوان 2024
نعلم كافة الباحثين والأساتذة والطلبة المهتمين بنشر مقالاتهم العلمية في مجلة القيمة المضافة لاقتصاديات الأعمال بأن دورة استقبال المقالات الخاصة بعدد جوان 2024تكون من 04 جانفي إلى 20 ماي 2024

07-08-2021


5

Volumes

10

Numéros

79

Articles


مساهمة التعزيز النفسي في التقليل من التسرب الوظيفي في الغرف التجارية وفروعها في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية

د.يوسف الصديق,  د محمد عابد عبد القادر, 
2024-12-27

الملخص: جريت هذه الدراسة بهدف الوقوف على (أثر التعزيز النفسي في الحد من التسرب الوظيفي لدى العاملين بالغرفة التجارية بمنطقة عسير وفروعها )،وذلك وفقاً لعدة متغيرات الشخصية (الجنس - العمر- المستوى الوظيفي- المؤهل العلمي – سنوات الخبرة). ولتحقيق هذا الهدف، تم اختيار (61) عاملاً بالغرفة التجارية بمنطقة عسير وفروعها ، ، كما تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي كونه الأنسب لبحث تلك المتغيرات. أعد الباحثون أداة للدراسة تمثلت في الاستبيان طبقت على عينة الدراسة التأكيدية والبالغ قوامها (61) عاملاً، ومن ثم تم جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج الإحصائي (SPSS). توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: وجود تأثير ذاو دلاله إحصائية للتعزيز النفسي على الحد من التسرب الوظيفي، كذلك توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لآراء العينة تُعزى لمتغير الجنس والعمر وسنوات الخبرة للتعزيز النفسي على الحد من التسرب الوظيفي, كذلك توصلت الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لآراء العينة تُعزى لمتغير المؤهل والمستوى الوظيفي. وقد أوصت الدراسة بأهمية الاهتمام بالتعزيز النفسي لما له من أثر واضح في الحد من التسرب الوظيفي ورفع مستوى الراحة النفسية للعاملين، ضرورة عقد دورات تدريبة لمدراء الإدارات في فن وطرق التعزيز النفسي للعاملين، ووضع نظام واضح للحوافز المالية العادلة ، وإشراك العاملين

الكلمات المفتاحية: التعزيز النفسي ; التسريب ال ; ال ; افز المالية ; الراحة النفسية ; الن



Les 10 articles les plus téléchargés

2 782 متطلبات تعزيز الشمول المالي في الجزائر 1 709 الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب ANSEJ كآلية دعم وترقية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة – دراسة حالة وكالة قالمة – 1 149 واقع أداء شركات التجارة الإلكترونية في ظل انتشار فيروس كورونا - دراسة حالة شركة أمازون أنموذجا - 947 مساهمة المرشد السياحي في صناعة السياحة" الإشارة إلى واقع المرشد السياحي في الجزائر" 907 التجارب العالمية الرائدة في مجال إقامة حاضنات الأعمال -الإشارة لحالة الجزائر- 862 تقييم استخدام نماذج قياس جودة الخدمة في البحوث المنشورة في المجلات العلمية الجزائرية 859 أثر تطبيق مبادئ الحوكمة على جودة الخدمات في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفلسطينية 854 الاتصالات التسويقية و دورها في تحسين الاداء التسويقي للمؤسسة الاقتصادية: بحث ميداني على عينة من المؤسسات الاقتصادية في الجزائر 846 تطوير نموذج هرم كارول للمسؤولية الاجتماعية للشركات استجابة للمتطلبات الصحية (أزمة كورونا أنموذجا) Developing Carroll's pyramid model of corporate social responsibility in response to health requirements (Corona crisis as a model( 845 النظرة الفقهيّة والاقتصادية لصيّغة التمويل بيع المرابحة للآمر بالشراء في البنوك الإسلامية