دراسات في علم الارطوفوبيا وعلم النفس العصبي

studies in orthophonia and neuropsychology

Description

تحمل هذه المجلة طابعا علميا أكاديميا و تهتم بنشر مختلف الدراسات و الأبحاث المتعلقة بالأرطوفونيا وعلم النفس العصبي ، وهي تحاول دوما تسليط الضوء على المستجدات في هذا المجال المتطور بشكل سريع بسبب تداخله مع العديد من التخصصات ، مركزين على الدراسات المحلية مبرزين خصوصيات الميدان . ولعل من أبرز أهداف المجلة هو مساعدة الباحثين في إدراج أعمالهم ضمن مجلة متخصصة تخصصا دقيقا ، إذ غالبا ما يواجه العاملون في الأرطوفونيا أو علم النفس العصبي مشكلة كبرى في نشر أعمالهم بسبب ندرة المجلات المهتمة وكذا قلة المحكين المتخصصين . وعليه نحاول توفير أفق لمن يرغب في نشر مقالاته ودراساته مستوفيا شروط النشر الواردة ضمن المجلة كما نشير إلى أن المجلة تقوم بنشر مختلف المواضيع باللغة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية مع ضرورة إرفاق المقال بملخص باللغة الانجليزية حصرا ، بالإضافة إلى إرفاق الكلمات المفتاحية .


8

Volumes

13

Numéros

86

Articles


دور الاسرة في تنمية شخصية الطفل المعاق سمعيا ودمجه في المجتمع

لوزاعي رزيقة,  صدقاوي أمينة, 
2024-11-30

الملخص: للإعاقة السمعية تأثير على جميع جوانب شخصية الطفل المعاق سمعيا، منها النفسية والعقلية والاجتماعية والتواصلية، لكن ليس لها التأثير ذاته على جميع الأفراد المعاقين سمعيا، لأنهم لا يمثلون فئة متجانسة فلكل فرد خصائصه الفريدة، حيث نجد أن تأثير هذه الإعاقة يختلف باختلاف عدة عوامل منها: نوع الإعاقة ودرجتها وعمر الطفل عند إصابته بها، كما أن استجابة الأولياء لها ومدى تقبلهم لإعاقة ابنهم يلعب دورا كبيرا في النمو النفسي السليم للطفل. لذلك نهدف من خلال هذا المقال إلــى إبراز دور الأسرة في تكوين شخصية الطفل المعاق ومساعدته على تجاوز المشكلات التي تترتب عن هذه الإعاقة والتي تتراكم آثارها مع زيادة عمر الطفل و كيفية مساعدته على الاندماج في المجتمع.

الكلمات المفتاحية: الإعاقة السمعية؛ الأسرة؛ الطفل؛ الشخصية؛ الدمج، المجتمع.


دور بنك المعرفة المصري في دعم وتطوير البحث العلمي في مجال النيوروسيكولوجيا: دراسة تطبيقية على باحثي علم النفس العصبي بالجامعات المصرية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

يوسُف سليمان, 
2024-12-09

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن درجة معرفة باحثي علم النفس العصبي بالجامعات المصرية بدور بنك المعرفة المصري في دعم وتطوير البحث العلمي في مجال النيوروسيكولوجيا في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والمتمثلة في: نوع الجنس (ذكور – إناث)، والدرجة العلمية المُسجلة (ماجستير – دكتوراه)، والوظيفة (عضو هيئة معاونة بالكلية – باحث من خارج الجامعة). وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (280) فردًا من الباحثين في في مجال النيوروسيكولوجيا من الجنسين ببعض كليات الآداب والتربية بالجامعات الحكومية والخاصة في مصر. وبتطبيق مقياس معرفة باحثي علم النفس العصبي بدور بنك المعرفة المصري في دعم وتطوير البحث العلمي في مجال النيوروسيكولوجيا إعداد/ الباحث؛ أشارت النتائج إلى امتلاك باحثي علم النفس العصبي بالجامعات المصرية لدرجة متوسطة من المعرفة بدور بنك المعرفة المصري في دعم وتطوير البحث العلمي في مجال النيوروسيكولوجيا، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في درجة معرفتهم هذه تعزى للمتغيرات الديموجرافية موضع البحث. وانتهت الدراسة بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات The The current study aimed to reveal the degree of knowledge of neuropsychology researchers in Egyptian universities about the role of the Egyptian Knowledge Bank in supporting and developing scientific research in the field of neuropsychology in light of gender, registered academic degree and job. This was done for a sample of (280) researchers of both sexes in some public and private universities in Egypt. By applying the study tool, which is a scale prepared by the researcher; the results indicated that neuropsychology researchers in Egyptian universities possess a medium degree of knowledge about the role of the Egyptian Knowledge Bank in supporting and developing scientific research in the field of neuropsychology, in addition to the absence of statistically significant differences in their degree of knowledge attributed to the demographic variables under study

الكلمات المفتاحية: بنك المعرفة المصري ; البحث العلمي ; البحث النيوروسيكولوجي ; باحثي علم النفس العصبي


الخدمة النفسية كممارسة تخصصية مهنية مُقَدَّمًة لكبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رعاية المُسنين العربية: حق أصيل وواجب إنساني

غنايم أمل, 
2024-12-08

الملخص: جاء البحث الحالي لإلقاء الضوء على طبيعة الخدمة النفسية كممارسة تخصصية مهنية مُقَدَّمًة لكبار السن ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات رعاية المُسنين المصرية باعتبارها حق أصيل وواجب إنساني. ومن ثم يتناول البحث الحالي: مفهوم الخدمة النفسية، وكبار السن (المُسنين)، وذوي الاحتياجات الخاصة، ومؤسسات رعاية المُسنين، ودواعي الخدمة النفسية للُمسنين، وأهداف الخدمة النفسية للمُسنين؛ إضافة إلى أهم الخدمات النفسية الواجب تقديمها للمُسنين من ذوي الإحتياجات الخاصة، وأخيرًا أدوار الأخصائي النفسي في مجال رعاية المُسنين والمتمثلة في تقديم الدعم النفسي لهم داخل دور الرعاية لتحسين جودة حياتهم. The current research deals with the concept of psychological service, the elderly (the elderly), people with special needs, institutions for the care of the elderly, the reasons for psychological service for the elderly, and the goals of psychological service for the elderly. In addition to the most important psychological services that must be provided to the elderly with special needs, and finally the roles of the psychologist in the field of caring for the elderly, represented in providing psychological support to them within the care homes to improve their quality of life

الكلمات المفتاحية: الخدمة النفسية ; المُسنين ; ذوي الاحتياجات الخاصة ; مؤسسات رعاية المُسنين


إرادة الحياة لدى الأطفال مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين (IDDM) مرتفعي ومنخفضي المناعة النفسية العصبية "في ضوء نموذج يوسُف والفضلي التكاملي" في البيئة العربية

الفضلي هدى, 
2024-12-09

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين مرتفعي ومنخفضي المناعة النفسية العصبية "في ضوء نموذج يوسُف والفضلي التكاملي" في إرادة الحياة لدى عينة من الأطفال مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين Insulin Dependent Diabetes Mellitus (IDDM) في البيئة العربية، وكذا التعرف على الفروق بينهم في كل من إرادة الحياة، والمناعة النفسية العصبية تبعًا للجنسية (كويتية – مصرية)، وذلك لدى عينة قوامها (78) طفلاً وطفلة من مرضى (IDDM) بكل من الكويت ومصر؛ تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (9 – 12) عامًا، منهم (39) مرتفعي المناعة النفسية العصبية، و(39) منخفضي المناعة النفسية العصبية، منهم (42) مصري، و(36) كويتي، وبتطبيق مقياسي المناعة النفسية العصبية، وإرادة الحياة لدى الأطفال مرضى السكر، وهما من إعداد/ الباحثة، توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيًا في إرادة الحياة لدى الأطفال العرب مرضى (IDDM) ترجع لمستوى المناعة النفسية العصبية لصالح مرتفعي المناعة النفسية العصبية، إضافة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًا في كل من إرادة الحياة، والمناعة النفسية العصبية بين أفراد عينة الدراسة ترجع للجنسية. The study aimed to identify the differences between high and low neuropsychological immunity "in the light of the integrated model of Youssef and Al-Fadhli" in the will to live among a sample of insulin-dependent diabetic children (IDDM) in the Arab environment, as well as to identify the differences between them in each of the will to live, and neuropsychological immunity according to nationality (Egyptian-Kuwaiti) in a sample of (78) children with insulin-dependent diabetes (IDDM) in Egypt and Kuwait; Their ages ranged between (9-12) years, of whom (39) were high neuropsychological immunity, and (39) low neuropsychological immunity, divided into (42) Egyptians, and (36) Kuwaitis, and by applying the two measures of neuropsychological immunity, and will Life among children with diabetes, which were prepared by the researcher. The study found that there are statistically significant differences in the will to live of Arab children with insulin-dependent diabetes (IDDM) in the Arab environment due to the level of neuropsychological immunity in favor of those with high neuropsychological immunity, in addition to the lack of There are statistically significant differences in both the will to live and neuropsychological immunity among the study sample individuals due to nationality. Key words: The will to live - Neuropsychological immunity - The integrated model of Yousef and Al-Fadhli - Children with insulin-dependent diabetes mellitus.

الكلمات المفتاحية: إرادة الحياة – المناعة النفسية العصبية – نموذج يوسُف والفضلي التكاملي – الأطفال مرضى السكر المعتمدين على الأنسولين


بناء مقياس لتشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال والتحقق من بنيته العاملية وخصائصه القياسية في البيئة المصرية

دراج لمياء, 
2024-12-10

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس لتشخيص اضطراب التوحد لدى الأطفال، والتعرف على بنيته العاملية وخصائصه القياسية من حيث (الصدق – الثبات – الاتساق الداخلي) في البيئة المصرية لدى عينة قوامها (214) طفلاً وطفلة؛ أُختيرت بطريقة قصدية من مراكز التوحد والتربية الخاصة، ومراكز الرعاية النهارية في بعض محافظات الوجه البحري والقبلي يجمهورية مصر العربية، طُبق عليهم مقياس اضطراب التوحد لدى الأطفال إعداد/ الباحثة، حيث قام بالتطبيق أخصائيي التربية الخاصة (تخصص اضطراب التوحد)، وآباء وأمهات الأبناء ذوي اضطراب التوحد؛ وبحساب صدق: المحكمين، والمقارنات الطرفية (التمييزي)، والتلازمي (المحك)، والعاملي الاستكشافي باستخدام برنامج SPSS V27 والتوكيدي باستخدام برنامجAMOS V27 ، وبحساب الثبات (بطريقة ألفا لـ كرونباخ)، وكذا بحساب الاتساق الداخلي من خلال معامل الارتباط لـ بيرسون بين درجة البُعد والدرجة الكلية للمقياس، أشارت النتائج إلى أن المقياس الحالي يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق، والثبات، والاتساق الداخلي؛ مما يجعلنا نثق بالبناء العاملي والخصائص القياسية لمفرداته لاستخدامه في الكشف المبكر عن اضطراب التوحد لدى الأطفال. The current study aimed to build a scale for diagnosing autism spectrum disorder among children, and to identify its بactorial construct and standard properties in the Egyptian environment on a sample of (214) children in Egypt. The current scale was applied to them; By calculating construction validity, stability, and internal consistency, the results indicated that the current scale has an acceptable degree of psychometric efficiency; Which makes us trust the global construction and standard properties of its vocabulary for use in the early detection of autism spectrum disorder in Egyptian children. Key words: Autism disorder - Factorial construct - Standard characteristics.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد– البنية العاملية – الخصائص القياسية.


Les applications multimédia « un outil d’aide aux orthophonistes pour développer la communication verbale et non verbale chez l’enfants sourd.

قدور علي,  مطرف وردة, 
2024-12-09

Résumé: Cette communication explore l'utilisation des applications multimédia comme outils d'aide pour les orthophonistes dans le développement de la communication alternative chez les enfants sourds. Elle met en lumière l'importance de ces technologies pour faciliter l'apprentissage et l'expression des enfants ayant des besoins spécifiques en communication. Les applications offrent des fonctionnalités interactives qui encouragent l'engagement et la participation des enfants, tout en permettant une personnalisation des approches pédagogiques. En intégrant des éléments visuels, auditifs et tactiles, ces outils favorisent un environnement d'apprentissage enrichissant, adapté aux différentes modalités de communication. La communication souligne également les défis et les considérations éthiques liés à l'utilisation de ces technologies, tout en proposant des recommandations pour leur intégration efficace dans les pratiques orthophoniques. En conclusion, les applications multimédia représentent une avancée significative dans le soutien à la communication alternative, contribuant ainsi à améliorer la qualité de vie et l'autonomie des enfants sourds.

Mots clés: Surdité ; Communication inclusive ; orthophonie ; technologie multimedia