دفاتر المخبر
Volume 9, Numéro 1, Pages 25-46
2014-04-16
الكاتب : العربي فرحاتي . راضية سماش .
تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن مختلف المعيقات التي من شأنها أن تحول دون الأداء الناجع لبرامج التوجيه والإرشاد النفسي التربوي للقائمين بالعملية الإرشادية وقد تم تصنيف هذه المعيقات على أساس الدراسة الاستطلاعية إلى أربعة مجالات وهي: معيقات تخص الاستعدادات الشخصية، معيقات تخص الإعداد المهني والأكاديمي، معيقات تخص المحيط المهني، معيقات تخص الجانب التشريعي التنظيمي القانوني، كما تهدف أيضا الى معرفة الفرو قات بين أفراد العينة حسب كل من متغير الجنس، الخبرة المهنية والتخصص الأكاديمي. أعتمد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي وقد شملت الدراسة عينة من مستشاري التوجيه المدرسي في ولاية ام البواقي وباتنة والمقدر عددهم بـ(75 مستشار) حيث طبق عليهم استبيان مخصص لقياس غرض هذه الدراسة بعد حساب خصائصه السيكومترية، وبعد تفريغ بيانات الدراسة وتبويبها وتحليلها أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مجموعة من المعيقات وقد احتل الترتيب الأول المعيقات التي تخص المحيط المهني بنسبة (54.59℅) وأحتل الترتيب الثاني المعيقات التي تخص الجانب التشريعي والتنظيم القانوني بنسبة(20.58℅) ثم تلاها قس الترتيب الثالث المعيقات التي تخص الإعداد المهني والأكاديمي بنسبة(16.94℅) واحتل المرتبة الأخيرة المعيقات التي تخص جانب الاستعدادات الشخصية بنسبة(7.45℅) كما أسفرت الدراسة أيضا عن عدم وجود فروق تعزى إلى كل من الجنس، والخبرة المهنية، والتخصص الأكاديمي
معيقات - الممارسة المهنية - برامج -التوجيه والإرشاد النفسي التربوي
حدبي حميدة
.
عصماني رشيدة
.
ص 234-253.
بن زواي محمد الشريف
.
هلة ليليا
.
ص 141-163.
فتيحة طويل
.
مليكة جابر
.
ص 114-133.
سلماني فاطمة
.
بوعناني براهيم
.
ص 463-478.