مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 4, Numéro 2, Pages 115-136
2013-12-01

أهمية العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة

الكاتب : محمـد كريم قـروف .

الملخص

بالرغم من نجاح السياسة النقدية الحديثة المبنية على تبني إستراتيجية استهداف التضخم في تحقيق معدلات تضخم منخفضة خلال العقد الماضي في العديد من الدول، والإقبال المتزايد على هذه السياسة وبشكل مستمر، إلا أن هناك بعض الشكوك في إمكانية تطبيقها بشكل فعال في الجزائر بالمدى القصير، وكذا في ظل الظروف النقدية التنظيمية والهيكلية غير المواتية على المستويين الداخلي والخارجي. وحتى يتم تفعيل أكثر للسياسة النقدية عامة، وتأكيد التبني الصحيح لإستراتيجية استهداف التضخم بصفة خاصة، لابد من التنسيق بين السياسة النقدية وبقية أدوات السياسة الإقتصادية الأخرى وخاصة السياسة المالية من أجل تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وذلك بالتحكم في الكتلة النقدية وكبح التضخم والعمل على استعادة توازن ميزان المدفوعات والتأثير في سعر صرف العملة الوطنية تجاه العملات الأجنبية المتداولة. وتنويع الإقتصاد والخروج من دائرة الاقتصاد الريعي وتقليل التبعية للخارج في مجال التصدير والاستيراد.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، السياسة الإقتصادية، استهداف التضخم، الاستقرار الاقتصادي، الكتلة النقدية، النظام النقدي، المالية.