مجلة الإقتصاد الجديد
Volume 5, Numéro 1, Pages 269-290
2014-06-01

أهمية العلاقات العامة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة

الكاتب : فـاطمــة مـانــع .

الملخص

كثيرا ما تتشابه الخصائص الفنية للمنتجات سواء كانت سلع أو خدمات، و حتى و إن تميز المنتج عن المنتجات المنافسة لكن هذا التميز سيختفي يوما بفعل المنافسة، و الأكيد في الأمر أن العملاء لا يشترون المنتجات فقط لخصائصها الفنية و لكن لخصائصها الانطباعية أيضا، و التي تشكل تصورا ذهنيا يعبر عن العلاقة الارتباطية الموجودة بين الخصائص النفسية و الاجتماعية للأفراد و المؤسسات، و من هذا المنطلق فالمؤسسات الذكية التي تسعى إلى التفوق هي تلك المؤسسات التي تنافس في الخصائص الانطباعية لا الخصائص الفنية لأن المنافسة في هذه الأخيرة تعتبر ردّة فعل ديناميكية تقوم بها المؤسسات اتجاه منافسيها. و المؤسسات ليست منتجات فقط و إنما علاقات و اتصالات و كيان و بالتالي إن أرادت أن تكتسب لها صورة جيدة عند جماهيرها ، عليها أن تعمل على جميع هذه المكوّنات، و لن تجد وسيلة أكثر فاعلية من العلاقات العامة في صناعة هذه الصورة.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة .للمؤسسة