مجلة الحقيقة
Volume 15, Numéro 4, Pages 285-316
2016-12-30
الكاتب : مصطفى عوفي . شكري عاشوري .
ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الإدارة في العيادات الخاصة، وجودة الخدمات الصحية المقدمة فيها. ولأن مجتمع البحث كبير اخترنا عينة الدراسة، والتي تتمثل في بالعيادة الكبرى مزداوت بولاية خنشلة حيث تم تطبيق هذه الدراسة، لمعرفة دور الإدارة في هذه العيادة، وعلاقتها بجودة الخدمات الصحية فيها، حيث قمنا بصياغة فرضيات تشمل متغيري الدراسة تتمثل في وظائف الإدارة ومبادئ إدارة الجودة الشاملة لمعرفة هذه العلاقة، وتم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج المسح الشامل لأفراد العينة . أما الأدوات المستخدمة في الدراسة، إعتمدنا على الملاحظة والمقابلة مع مسؤولي العيادة، وتوزيع الإستبيان على جميع العاملين فيها. ثم تفريغ البيانات وجدولتها، وتحليلها.بواسطة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS . وتوصلنا إلى نتائج إيجابية لتطبيق الإدارة في العيادة، لمبادئ إدارة الجودة الشاملة، وهي إلتزام الإدارة العليا، التركيز على العميل، إتخاذ القرارات بناءا على المعلومات، العمل الجماعي وتشكيل فرق العمل، التركيز على جودة العمليات، والتحسين المستمر. وهذا ما مكننا من الإجابة على التساؤل الرئيسي، وهو تكمن علاقة الإدارة بجودة الخدمات الصحية المقدمة بالعيادة الكبرى مزداوت، بولاية خنشلة، في دعم تطبيق إدارة الجودة الشاملة فيها.
جودة الخدمات الصحية،مبادئ إدارة الجودة الشاملة
حمدي زكرياء
.
بن بية طارق
.
ص 55-74.
قريوة زينب
.
ص 474-489.
زديري رمزي
.
درنوني سليم
.
ص 1056-1068.
زديرة شرف الدين
.
خليل صبرينة
.
ص 795-815.
بن فردي موسى، مخبر تطوير الجودة في مؤسسات التعليم العالي و
.
فضال نادية
.
ص 543-559.