المصادر
Volume 19, Numéro 2, Pages 197-208
2024-12-28
الكاتب : بوشنافي محمد .
أولت الدولة الجزائرية التاريخ الوطني مكانة هامة في المنظومة التربوية منذ استرجاع السيادة الوطنية يوم 5 جويلية 1962 وإلى غاية يومنا هذا، لقد أصبح التاريخ الوطني يدرس في كل مراحل المنظومة التربوية، من الابتدائي إلى المتوسط –الأساسي سابقا- إلى المرحلة الثانوية التي ستتوج بشهادة البكالوريا ثم الالتحاق بالتعليم العالي. وفي هذا الإطار لا بد من الإشارة أن تدريس التاريخ الوطني له أهداف وغايات تربوية ووطنية، باعتبار أن التاريخ يشكل جزءا من السيادة الوطنية التي حاولت فرنسا السطو عليه وتدليسه أثناء الاحتلال 1830- 1962 وحتى بعده من خلال محاولة تبييض صورة المستعمر وتبرير تواجدها في الجزائر، وبالخصوص من خلال قانون 23 فبراير 2005 الذي جاء ليمجد الاستعمار الفرنسي. The Algerian state has given national history an important place in the educational system since the restoration of national sovereignty on July 5th 1962 and up to this day. National history has become taught in all stages of the educational system, from primary to middele school to secondary school, which will be crowned with the baccalaureate certificate and then enrollment in the universsity. In this context it must be noted that teaching national history has educational and national objectives, considering that history constitutes part of national sovereignty.
history- eduction- national- France- school ; التاريخ- ; الجزائر- احتلال- مدرسة-
مسعودي مجيد
.
ص 689-701.