Recherchers economiques manageriales
Volume 18, Numéro 2, Pages 198-219
2024-12-31

دور التسويق المستنير في تحقيق رضا الزبون المصرفي دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr –وكالة بسكرة-

الكاتب : قحموش إيمان .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور أبعاد التسويق المستنير على رضا الزبون المصرفي انطلاقا من متغيرين رئيسيين هما : أبعاد التسويق المستنير كمتغير مستقل و الذي تم قياسه بالاعتماد على الأبعاد التالية: التسويق الموجه نحو الزبون ، تسويق القيمة ، التسويق الابتكاري، التسويق المجتمعي، تسويق الإحساس بالرسالة(المهمة)، و رضا الزبون المصرفي كمتغير تابع، و تحقيقا لأهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث تم تحليل 49 استبيانا وزعت على عينة من موظفي بنك الفلاحة و التنمية الريفية BADR -وكالة بسكرة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أنه يوجد أثر ذو دلالة احصائية لكافة أبعاد التسويق المستنير على رضا الزبون المصرفي، وفي الأخير تم تقديم مجموعة من الاقتراحات بخصوص تحسين رضا الزبون المصرفي بواسطة أبعاد التسويق المستنير. Abstract: This study aimed to determine the role of the dimensions of enlightened marketing on banking customer satisfaction, based on two main variables: the dimensions of enlightened marketing as an independent variable, which was measured based on the following dimensions: customer-oriented marketing, value marketing, innovative marketing, societal marketing, and sense of mission marketing. And banking customer satisfaction as a dependent variable. To achieve the objectives of the study, the questionnaire was relied upon as a data collection tool, where 49 questionnaires were analyzed and distributed to a sample of employees of the Bank of Agriculture and Rural Development BADR - Biskra Agency –. The results of the study showed that there is a statistically significant effect of all dimensions of enlightened marketing on banking customer satisfaction. Finally, a set of suggestions were presented regarding improving banking customer satisfaction through dimensions of informed marketing.

الكلمات المفتاحية

تس ; يق مستنير ; رضا الزب ; ن المصرفي ; تسيق الم ; جه نح ; الزب ; ن ; تسيق بالقيمة ; تسيق ابتكاري ; تسيق مجتمعي ; تسيق الاحساس بالرسالة