مجلة الروائز
Volume 8, Numéro 2, Pages 185-208
2025-01-01

آلية تطبيق الدمج المدرسي لفئة ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس العادية من وجهة نظر معلمي ومربي التربية الخاصة (مدرسة محمد عرعار نموذجا بمدينة باتنة)

الكاتب : زيتوني نسيبة . بن زيان مليكة .

الملخص

نظرا للاهتمام المتزايد بفئة ذوي الاحتياجات الخاصة فيما يخص الرعاية وتنمية القدرات لدى هذه الفئة تم تخصيص الدراسة الميدانية الحالية للإلمام بآليات تطبيق دمج هذه الفئة مع اقرانهم العاديين بهدف تزويد العاملين في مجال التربية الخاصة ومجال التربية والتعليم بمعلومات تبين مكانة وفائدة الدمج في المدارس العادية. وخصت الدراسة فئة اضطراب طيف التوحد للإلمام بجوانب الدمج المطبقة فكان تساؤل الدرابسة كالتالي ماهي الية تطبيق الدمج المدرسي لفئة اضطراب طيف التوحد؟ وللإجابة على هذا التساؤل تم اتباع المنهج الوصفي اعتمادا على مقابلات موجهة تم اعداد اسئلتها مسبقا حيث تكونت العينة من مجموعة من المعلمين والمربيين ومن خلال تحليل المحتوى خلصت النتائج الى ان آلية الدمج المدرسي تتم عن طريق التشخيص من طرف فريق متعدد التخصصات لتقييم أطفال طيف اضطراب التوحد من عدة جوانب تحت اشراف المركز النفسي البيداغوجي بالتنسيق مع مديرية النشاط الاجتماعي والتضامن الوطني وقضايا المرأة وكذا مديرية التربية الوطنية من اجل توفير كل ما يحتاجه الطفل التوحدي في المدرسة العادية مع اقرانه التلاميذ العاديين.

الكلمات المفتاحية

دمج المدرسي، اضطراب طيف التوحد، أقسام الخاصة، معلم رئيسي متخصص.