مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 459-476
2024-12-21
الكاتب : بن شعبان لميس . نواني حسين .
ملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم دور التكفل الأرطفوني في تنمية اللغة،خاصة المفاهيم الإسقاطية لدى الأطفال الصم بعد عملية الزرع الحلزوني.اعتمدت الدراسة منهج دراسة الحالة،بالمقارنة بين مجموعتين من الأطفال الصم (6 غير مجهزين و6 حاملين للزرع الحلزوني) تتراوح أعمارهم بين 8-12 سنة.تم استخدام اختبار"الربط بين المنظورات" لتقييم نمو المفاهيم الإسقاطية.أظهرت النتائج أن الأطفال الصم يواجهون صعوبات في هيكلة المعالم الفضائية والمفاهيم الإسقاطية ،وأن التكفل الأرطفوني المبكر بعد الزرع الحلزوني يلعب دوراً إيجابياً في تنمية اللغة وتطوير القدرات المعرفية. Abstract: This study aims to evaluate the role of speech therapy in language development, particularly projective concepts, among deaf children after cochlear implantation. The study used a case study approach, comparing two groups of deaf children (6 without implants and 6 with cochlear implants) aged 8-12 years. The "Perspective-Taking Test" was used to assess the development of projective concepts. Results showed that deaf children generally face difficulties in structuring spatial landmarks and projective concepts. However, the study demonstrated that early speech therapy after cochlear implantation plays a positive role in language development and cognitive abilities enhancement.
الأطفال الصم ; زرع الحلز ; اللغة ; فضاء الاسقاطي ; اختبار الربط بين المنظ
بن شعبان لميس
.
نواني حسين
.
ص 1-13.
بيزات عمرية
.
ص 72-98.
Sehairiسحيري Zinebزينب
.
Zouikriزويكري Ibtissamابتسام
.
Mihoubiميهوبي Souadسعاد
.
ص 358-378.
أسماء خرخاش
.
شريفة بوعطة
.
ص 173-199.
سعاد مخلوف
.
قدور نويبات
.
نور الهدى بن عمر
.
ص 237-256.