مجلة الواحات للبحوث و الدراسات
Volume 17, Numéro 2, Pages 55-74
2024-12-15
الكاتب : بلعداسي هبة . العايب سهام .
تعدّ السّنةُ الأولى من التّعليمِ الابتدائيّ مدخلا حاسِمًا لتعلّمِ اللّغة العربيّة، إذ تستهدِفُ تحكّم المُتعلّم في جوهرِ اللّغة ونُقطة انبثاقها المُتمثّلة في أصواتها، ما ينبني عليهِ اكتسابُ الكفاءة اللّغويّة الّتي تجعله قادِرًا على التّواصُل والتّبليغ والتحصيلِ المعرفيّ، ولا يتهيّأ للمُتعلّم التحكّم في البنية الصّوتيّة للّغة إلّا بمعرفة الكيفيّات الدّقيقة الّتي تُصاحبُ إنتاج الأصوات، من خلالِ الوعي بمخارجِ الأصوات وصفاتها، وعلى هذا الأساس، فقد حاولت هذه الورقة رصد أثر إثباتِ صفاتِ الأصوات خلال الوضعيّات التّعليميّة التّعلّميّة المُتّصلة بالأصواتِ العربيّة على تعلّمِها لدى عيّنة من مُتعلّمي السّنة الأولى من التّعليم الابتدائيّ ، من خلالِ اتّخاذ الاختبار الصّوتيّ أداة للدّراسة الّتي أجريت على مدارِ موسمٍ دراسيّ كامل، قصد بيان أهميّة الاستفادة من هذا الباب في علمِ الأصوات، ومن العلمِ برمّته في بناءِ منهاجِ اللّغة العربيّة وما يكمّلُه من سندات تربويّة مُوجّهة للمُعلّم وللمُتعلّم معًا. The first year of primary school is viewed as a crucial introduction in the process of the mother tongue language learning, as it focuses on the learner’s control over the essence of the language, represented by its sounds, on which the acquisition of linguistic competence makes him able to communicate, and learn is built. However, the learner is not prepared to control the phonetic structure of the language except by knowing the precise methods that accompany the production of sounds, through awareness of the sounds outputs and characteristics. On this basis, this paper has attempted to monitor the effect of demonstrating the characteristics of sounds of sounds during educational situations related to Arabic sounds on learning them among a sample of first-year primary school learners, in order to explain the importance of benefiting from this section in phonetic, and from all the science in building the Arabic language curriculum and the educational documents that complement it directed to the teacher and the learner together.
صفات ; الأصوات ; تعلم ; السّنة الأولى ; التّعليم الابتدائي
مشراوي العيد
.
ص 113-124.
بوطيب سهيلة
.
بلميهوب هند
.
ص 56-67.
حواش هدى
.
شاغة عيسى
.
ص 64-84.
بن جامع حنان
.
قاشي صويلح
.
ص 223-236.