مجلة الحقيقة
Volume 23, Numéro 3, Pages 124-142
2024-10-06

سمة الكمالية وعلاقتها بادراك الضغط النفسي لدى طلبة ليسانس علم النفس المقبلين على التخرج: دراسة ميدانية لدى طلبة جامعة مولود معمري

الكاتب : مزياني حمزة .

الملخص

قمنا في هذا البحث بدراسة العلاقة المفترضة بين سمة الكمالية وإدراك الضغط النفسي لدى طلبة وطالبات ليسانيس علم النفس المقبلين على التخرج على مستوى جامعة مولود معمري تيزي وزو. حيث قمنا بتوزيع استبيان إدراك الضغط النفسي الذي أعده ليفنستاين سنة (1997)، واستبيان سمة الكمالية الذي أعده حسين فايد سنة (2004)، على عينة بلغ عددهم (117) طالب. كما قمنا باختبار الفرضيات بأسلوب المنهج الوصفي، وذلك باختبار العلاقة الارتباطية والفروق بين المتغيرات. وقد أشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطيه موجبة بين مستويات سمة الكمالية ومستويات إدراك الضغط النفسي، أي أنه كلما ارتفع مستوى الكمالية عند الحالة ارتفع مستوى إدراك الضغط النفسي، وجدنا أيضا أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى إدراك الضغط النفسي ومستوى الكمالية بين طلبة التخرج في علم النفس ترجع لمتغير الجنس. We studied the potential relationship between stress and perfectionism among psychology students at Mouloud Mammeri University in Tizi Ouzou, who are in their final year of university. We administered the Lievenstein Stress Questionnaire in 1997 and the Hussein Fayyad Perfectionism Questionnaire in 2004 to a sample of 117 students. We then tested hypotheses using a descriptive method to examine the relationships and differences between variables. The results showed a positive correlation between levels of perfectionism and levels of stress. We also found that there were no significant differences in levels of stress and levels of perfectionism among graduate students in psychology, based on gender

الكلمات المفتاحية

الطالب الجامعي ; سمة الكمالية ; الضغط النفسي