إدارة
Volume 31, Numéro 1, Pages 7-50
2024-07-30
الكاتب : المالكي احمد اسعد راضي . النداوي محمد صالح حسن . الركيباوي علاء جمعة خزعل . الدليمي عمر خالد رشيد .
هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق نموذج التميز الأوروبي على الأداء المؤسسي، من خلال دراسة تجريبية بالتطبيق على الجامعات الأهلية في بغداد، ومن اجل تحقيق ذلك تم اختيار عينة قصدية عددها مئة وخمسين موظفاً من مجتمع الدراسة، ووزعت عليهم استبانة وتم التحقق من صدقها وثباتها، وتم إدخال البيانات ومعالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي spss وAmos. وتوصلت الدراسة، أن الجامعات الأهلية أدركت مدى أهمية تقييــم الأداء المؤسسي لرفع مستوى أداءها، وان كلية الإسراء وجامعة أوروك تعتمد نموذج التميز لتقييــم أداءها المؤسسي، أن قوائم الفحص الخاصة بالمحاور التسعة لنموذج تقييــم الأداء المؤسسي بينت واقع الجامعات الأهلية عينة الدراسة (كلية الإسراء وجامعة أوروك) انه إطار متكامل لتطبيقه في أي جامعة عراقية تسعى إلى تشخيص نقاط القوة والضعف فيها لوضع الحلول المناسبة لتحسيــن جودة أدائها والارتقاء به إذ يُعد من الأساليب الإدارية الحديثة المتكاملة والمتطورة، وأوصت الدراسة بضرورة نشر ثقافة تقييــم الأداء المؤسسي باستخدام نموذج التميز الأوروبي في الجامعات الأهلية كونه من الأساليب الإدارية الحديثة المتكاملة والمتطورة
نموذج التميز الأوروبي، الأداء المؤسسي، الجامعات الأهلية في بغداد، كفاءة، الفاعلية
محمد محمد جاسم
.
الدراجي عبدالله محمود
.
ص 51-71.
فخري عبادي علي
.
ص 09-38.
عمام ريم
.
ص 529-545.
فرعون امحمد
.
ايت زيان كمال
.
ص 88-97.