جسور المعرفة
Volume 10, Numéro 1, Pages 144-156
2024-03-31
الكاتب : ميمون سهيلة .
يجد المشتغلون ـ من العارفين والباحثين ـ بقضايا وإشكاليات المعرفة في كل أشكالها وأجناسها الفكرية وأنواعها العلمية أنفسهم أمام لازمة منهجية تتأسس على ثنائية المفهوم/ المصطلح: إذ مستخلص المعرفة في إنتاجها مفاهيم تمثل مضمونها بما هو عالم الوعي النظري العاكس للقضايا والموضوعات التي تبحثها، وسبيل فهمها ونقلها وتداولها مصطلحات مفصحة عن معاني المفاهيم، ودالة على مدلولاتها. ومن هنا يتبيّن أن المعرفة في أفق إنتاجها وواقع درسها (فهما وتداولا)، إنما هي مشروطة بلازمة التلازم بين المفهوم والمصطلح. ومفاد هذا التلازم أن المفهوم والمصطلح مترابطان، إذ لا مصطلح من دون مفهوم يعبر عنه، ولا مفهوم يٌفهم من دون مصطلح. فلو لم يكن هنالك مفهوم لم يكن لدينا مصطلح، وهو ما يعني أن المفهوم من حيث صيغته اللغويّة هو المصطلح. هذا التلازم الوظيفي بين ثنائية المفهوم/ المصطلح، هو ما نحاول مقاربته تأصيلا وتفصيلا في هذا المقال.Scholars and researchers of all the varied and different areas of research and knowledge find themselves obliged to make use of a methodology of research grounded in the duality of concept/term. The result of any field of knowledge lies in its production of concepts which capture, with rigid theoretical accuracy, the different phenomena and topics being examined. The process of understanding, sharing and transferring them can be done through terms which signify their meanings and connotations. In this respect, it can be argued that knowledge, as a product and the means to have it, is thus conditioned by the duality of concept/term. In other words, there is no term without a conception and no concept without a term; linguistically, term is a synonymous to concept. This article attempts to approach the duality of concept/term by providing an analysis of its origins and underpinnings.
التعريف ; المصطلح ; المفه ; م ; مفاتيح العل ; م الدال ; المدل ; ل
بلعالم عبد القادر
.
ص 86-94.