مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 4, Pages 314-322
2024-01-20
الكاتب : اقـــراد حســينة .
ملخص: تعيش المنظمات في عصر الأزمات والتهديدات التي يصعب التحكم فيها والسيطرة عليها، وقد أصبحت الأزمات في عصرنا الحاضر ذات خصائص وسمات تجعل حلها صعبا ومعقدا وذلك في ظل عصر المعلومات الذي تنتشر فيه المعلومات والإشاعات بسرعة فائقة، خاصة مع تميز الأزمة بالمفاجأة وضيق الوقت في إدارتها ومعالجتهما. تهدف الورقة البحثية الحالية إلى تبيان دور الاتصال الاستراتيجي في إدارة الأزمة، من خلال ثلاث محاور رئيسية يتناول المحور الأول المفاهيم الأساسية لاتصال الأزمات، ويستعرض المحور الثاني الاتصال الاستراتيجي وإدارة الأزمات، ويتعلق المحور الثالث باستراتيجيات اتصال الأزمات أنواعها ومراحلها الكلمات المفتاحية: الاتصال؛ الاتصال الاستراتيجي؛ الأزمات؛لمنظمة. Abstract: Organizations face many crises and risks, crises have become difficult and complex in the information society in which information and rumors spread very quickly, especially with the complexity of crises and the difficulty to solving them, with the lack of time and the intensification of competition. The current research paper aims to show the role of strategic communication in crisis management, through three main axes The first axis relates to the basic concepts of crisis communication, the second axis reviews strategic communication and crisis management, and the third axis relates to crisis communication strategies, their types and stages. Keywords: Communication; strategic communication; crises, organization
الكلمات المفتاحية: الاتصال؛ الاتصال الاستراتيجي؛ الأزمات؛المنظمة استراتيجية الاتصال.
الجنابي حازم حمد موسى
.
ص 48-74.
اقــــراد حسينة
.
ص 097-113.
روشو محمد
.
خثير محمد
.
ص 565-578.
تلخوخ سعيدة
.
ص 156-168.