Aleph
Volume 10, Numéro 5, Pages 339-357
2023-10-25
الكاتب : بوكرديم فدوى .
ملخص: تركز سياسة تكوين الأساتذة بالمدارس العليا للأساتذة على الجانب المعرفي من خلال برمجة مقاييس في التخصصات المدّرسة بنسبة كبيرة ونسبة ضعيفة من المقاييس البيداغوجية، وأيضا تخصيص مدة شهرين من المسار الدراسي للطالب في سنة تخرجه للقيام بتدريب ميداني في مؤسسات تطبيقية تابعة لوزارة التربية والتعليم. يتمكن الطالب من خلاله من الاحتكاك بميدان مهنته المستقبلية. يدعونا هذا الواقع كمختصين للتساؤل وطرح عدة انشغالات حول مدى استجابة برامج التكوين لترسيخ قيم المسؤولية الاجتماعية . توصلنا الى أن استراتيجية التكوين بالمدرسة تفتقر الى هيئة رسمية تتكفل بترسيخ قيم المسؤولية الاجتماعية لدى طلبتها، وأن برامجها لا تدرج تلك القيم في مضمونها بصفة رسمية، خلافا لما هو معمول به على مستوى جامعات بعض الدول العربية. Résumé La stratégie des Ecoles normales supérieures dans le domaine de la formation initiale des enseignants donne plus d’importance aux savoir à travers des modules de spécialités par apport aux modules pédagogiques, et elle couronne la formation avec un stage pratique à la fin du cursus universitaires du formés. Ceci nous a poussé à poser les questions suivantes : - La stratégie de formation des futurs enseignants les aide-elle à inculquer les principes de la responsabilité sociale dans leurs futures pratiques professionnelles ? -les curriculums et les programmes de formation contiennent-ils les valeurs de la responsabilité sociale ? - existe –il une structure officielle dans l’enseignement supérieure qui a pour mission introduire la culture de la responsabilité sociale dans la formation initiale des enseignants ? La présente communication a pour objectif ; trouver de réponses à ses préoccupations.
Formation ; responsabilité sociale ; etudiant-enseignant
تاحوليت عادل
.
ص 312-327.
يخلف بلقاسم
.
ص 41-64.