الصراط
Volume 25, Numéro 1, Pages 323-354
2023-06-18
الكاتب : لواحدي رضوان . إسماعيل موسى .
تقوم هاته المقالة على دراسة مسائل في كتاب الصلاة اختلف الاختيار فيها للإمام خليل بين التوضيح والمختصر، وقد ترجمت فيها للإمام خليل وذكرت لمحة عن الكتابين، كل هذا على سبيل الإيجاز لأن مثل هذا كثير جدا في الدراسات، ولولا الضرورة المنهجية لاستغنيت عنه كليا، ثم ذكرت لمحة لتعدد الأقوال ليكون مقدمة لذكر المسائل التي خالف فيها خليل في المختصر ما قرره في التوضيح، وقد اكتفيت في الدراسة ببيان قوله في التوضيح والمختصر ومن قال بقوله من الفقهاء مع ذكر الدليل دون مناقشة أو ترجيح، والهدف من هذا بيان تعدد الأقوال للفقيه لعدة اعتبارات، وقد انطلقت الدراسة من إشكالية مفادها: هل نجد اختلافا لما قرره خليل في التوضيح وبين ما قرره في المختصر؟ والهدف من هذا معرفة المسائل التي خالف فيها خليل ما قرره في التوضيح عن المختصر ومستنده، وقد اعتمدت على عدة مناهج: التاريخي والاستقرائي والمقارن، وقد وقفت على ثلاث عشرة مسألة في كتاب الصلاة خالف فيها خليل ما قرره في المختصر والذي يعبر عن مشهور المذهب، ولعل أهم سبب لهذا اختلاف المقصد من كل مؤَلَّف والله أعلم. This article is based on a study of issues in the Book of Prayer, in which the choice of Khalil differed between clarification and abbreviation, Then I mentioned a glimpse of the multiplicity of sayings as an introduction to mentioning the controversial issues In the study, I sufficed with explaining his saying in the explanation and the summary, and whoever said his saying from among the jurists with mentioning the evidence without discussion or weighting. The problem was: Do we find a difference between what Khalil decided in the clarification and what he decided in the summary? The aim of this is to know the issues in which Khalil disagreed with what he decided in his two books and his document, and it relied on several approaches: historical, inductive and comparative. I have come across ten issues in the Book of Prayer in which Khalil disagreed with what he stated in Al-Mukhtasar.
خليل ; التوضيح ; المختصر ; كتاب الصلاة ; الخلاف ; Khalil ; Tawdih ; Al-Mukhtasar ; prayer book ; discord
بن يحي مصطفى
.
ص 669-688.
بداوي ناصر الدين
.
حمحامي مختار
.
ص 85-108.