مجلة آفاق لعلم الاجتماع
Volume 12, Numéro 2, Pages 298-308
2022-12-29
الكاتب : لواحدي رضوان .
تناولت الدراسة أهم مقومات التربية؛ ألا وهي الأهداف والتي اختلف حولها إثباتا ونفيا، كما اختلف في ماهيتها، نتيجة لذلك أُثير إشكال الأهداف في الفكر التربوي الإسلامي وهل لها مفهوما خاصا مختلفا عن الفكر التربوي الغربي؟ وسنحاول أن نجيب عن هذا الإشكال من خلال بيان فلسفة التربية الإسلامية دراسة تأصيلية في العلوم الاجتماعية؛ وكذا فلسفة الأهداف فيها، وقد انتهجنا المنهج الوصفي التحليلي؛ لوصف هذه المعاني التربوية وتحليلها. وقد تبين لنا بعد الدراسة الفرق بين التربية عموما والتربية الإسلامية؛ وكذا ما نتج عن هذا الفرق من الاختلاف في حقيقة الأهداف ومدى سبق الفكر التربوي الإسلامي لتثبيتها والاهتمام بها باعتبارها من مقومات العملية التربوية. The study dealt with the most important components of education; They are the goals about which educators differed. Therefore, the problem of goals was raised in Islamic educational thought, and do they have a special different concept? As well as the philosophy of goals in it, and we have followed the descriptive analytical approach; To describe and analyze these educational meanings. The difference between Islamic education and others has been shown to us; As well as the difference that resulted from this difference in the reality of the objectives and the extent of the precedence of Islamic educational thought in this field.
الأهداف ; التربية ; التربية الإسلامية ; العلوم الاجتماعية ; Objectives ; Education ; Islamic education ; social sciences
بن حميدة هند
.
صباح أحمد
.
ص 163-179.
فنيش حنان
.
دش علي
.
ص 250-265.