مجلة النص
Volume 10, Numéro 1, Pages 101-115
2023-06-05

صورة"ابن رشد" بين المتخيل الفني والسيرة التاريخية

الكاتب : شرقي هاجر .

الملخص

إن استحضار شخصية "ابن رشد" التاريخية في قالب الدراما السينمائية يحيلنا إلى قراءة السيرة التاريخية للمفكر في أطرها الفنية.وهذا من خلال استجلاء طبيعة المقاربة الفنية بين التاريخي والفني في أول فيلم عربي يتناول هذه الشخصية بالسرد والتحليل،وهو فيلم "المصير" للمخرج المصري يوسف شاهين الذي استدعى من خلاله سيرة المفكر ،والفيلسوف ،وكبير قضاة قرطبة "أبو الوليد بن رشد". تتناول هذه الدراسة قراءة النص التاريخي من خلال الصورة السينمائية في إطار مايسمى بالأفلمة السينمائية، وتبيان صورة أبرز مفكري الحضارة العربية الإسلامية بالأندلس التي تحولت من السياق التاريخي إلى السياق االفيلمي. كلمات مفتاحية: ابن رشد- المتخيل الفلمي- فيلم المصير- الأفلمة- الدراما التاريخية. In fact, the embodiment of the personality of Ibn Rushed in the cinematic drama directs us to read his historical biography in its artistic field, and this is by showing the artistic approach. “Cordoba Abu Walid Ibn Rushd”. On the other hand, this historical study deals with cinematographic films that aim to show the real vision of the Arab-Islamic thinker and civilization in Andalusia through “the destiny movies”, which transformed from a historical context into a cinematic context.

الكلمات المفتاحية

ابن رشد ; المتخيل الفلمي ; فيلم المصير ; الأفلمة ; الدراما التاريخية