التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 3, Pages 91-111
2023-03-31

أثر الكلمة المنطوقة على قرار المستهلك الشرائي دراسة ميدانية باستخدام برنامج Spss لدى عينة من زبائن مؤسسة Iris Sat للأجهزة الالكترونية . Effect Of The Spoken Word On The Consumer S Purchasing Decision, Fieled Study Using The Spss Model In A Sample Of Iris Sat Customers For Electronic).

الكاتب : عتيق عائشة . عتيق خديجة . براينيس أسماء .

الملخص

تعتبر الكلمة المنطوقة من بين أهم و أبرز العوامل التي تؤثر في تقييم و تبني منتج معين دون غيره و عليه تهدف هذه الدراسة الى ابراز أثر الكلمة المنطوقة على قرار المستهلك الشرائي من خلال منتجات العلامة الالكترونية IRIS و لتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانة وزعت على أفراد العينة العشوائية بلغ حجمها 90 استبانة . و تمت معالجتها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS حيث أظهرت نتائج الدراسة أن للكلمة المنطوقة تأثير كبير في قرار المستهلك الشرائي سواء على المدى البعيد أو على المدى القصير حيث تلعب دورا مهما في اتخاذ القرارات الشرائية المختلفة و تعتبر من أكثر أدوات الاتصال مصداقية . كلمات مفتاحية: الكلمة المنطوقة.، المستهلك، قرار الشراء، مؤسسة IRIS، أداة اتصال. تصنيفات JEL : M3, M31, M37 . Abstract : (The word "spoken" is one of the most important factors affecting the evaluation and adoption of a particular product. This study aims to highlight the effect of the word "spoken" on the decision of the consumer through the products of the IRIS electronic label. In order to achieve the objectives of the study, we designed a questionnaire that was distributed to members of the random sample of 90 resolution It was processed using the SPSS statistical program. The results of the study showed that the spoken word has a significant impact on the consumer's decision to buy both in the long term and in the short term, where it plays an important role in making different purchasing decisions and is one of the most reliable communication tools Keywords: spoken word; consumer; purchase decision; IRIS Foundation;communication tool JEL Classification Cods : M3, M31, M37

الكلمات المفتاحية

الكلمة المنطوقة.، المستهلك، قرار الشراء، مؤسسة IRIS، أداة اتصال.