التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 3, Pages 91-111
2023-03-31
الكاتب : عتيق عائشة . عتيق خديجة . براينيس أسماء .
تعتبر الكلمة المنطوقة من بين أهم و أبرز العوامل التي تؤثر في تقييم و تبني منتج معين دون غيره و عليه تهدف هذه الدراسة الى ابراز أثر الكلمة المنطوقة على قرار المستهلك الشرائي من خلال منتجات العلامة الالكترونية IRIS و لتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبانة وزعت على أفراد العينة العشوائية بلغ حجمها 90 استبانة . و تمت معالجتها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS حيث أظهرت نتائج الدراسة أن للكلمة المنطوقة تأثير كبير في قرار المستهلك الشرائي سواء على المدى البعيد أو على المدى القصير حيث تلعب دورا مهما في اتخاذ القرارات الشرائية المختلفة و تعتبر من أكثر أدوات الاتصال مصداقية . كلمات مفتاحية: الكلمة المنطوقة.، المستهلك، قرار الشراء، مؤسسة IRIS، أداة اتصال. تصنيفات JEL : M3, M31, M37 . Abstract : (The word "spoken" is one of the most important factors affecting the evaluation and adoption of a particular product. This study aims to highlight the effect of the word "spoken" on the decision of the consumer through the products of the IRIS electronic label. In order to achieve the objectives of the study, we designed a questionnaire that was distributed to members of the random sample of 90 resolution It was processed using the SPSS statistical program. The results of the study showed that the spoken word has a significant impact on the consumer's decision to buy both in the long term and in the short term, where it plays an important role in making different purchasing decisions and is one of the most reliable communication tools Keywords: spoken word; consumer; purchase decision; IRIS Foundation;communication tool JEL Classification Cods : M3, M31, M37
الكلمة المنطوقة.، المستهلك، قرار الشراء، مؤسسة IRIS، أداة اتصال.
جوال محمد
.
بودي عبد الصمد
.
ص 1147-1167.
عتيق عائشة
.
ستي سيد أحمد
.
بوزيان العجال
.
ص 219-233.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.
كنزة تنيو
.
محمد الصادق زعيبط
.
ص 120-141.