أبوليوس
Volume 10, Numéro 1, Pages 69-86
2023-01-31
الكاتب : كحول شعبان . مومني السعيد .
ملخص البحث: يقف المتأمل في خطاب تدريس اللسان العربي وآدابه، بالجامعات العربية، على فوضى الاصطلاحات فيه، إما لضعف ترجمتها أو لسوء استعمالها، إلى درجة انتفاء الإفادة والاستفادة، أحيانا، عن عملية التعليم والتعلم. ولا مشاحّة في أن الاصطلاحات هي مفاتيح العلوم، من أضاعها أضاع العلوم ذاتها. وللكشف عن هذا الخلل ومعالجته، اخترنا عيّنة من الاصطلاحات، كثيرا ما يُساء استعمالها، مثل: اللغة واللسان... وأما جبر الخلل فيتطلّب العلم بحدود الاصطلاحات، مع استعمالها استعمالا دقيقا، قصد تنمية الإنسان وبناء الحضارة. وأما الأهداف التي نتجت من حركة البحث في حرية فتتمثل في الدعوة إلى جبر الخلل إن على مستوى الترجمة، وإن على مستوى الاستعمال، ولا يتم ذلك إلا بإبستيمولوجية عادلة، تقوم على عقل وازنٍ، وحسٍ لطيف وذوق سامٍ.
فوضى الاصطلاحات، الاصطلاحات مفاتيح العلوم، العدل الإبستيمولوجي، السلامة الاصطلاحية.
جباري صادق
.
ص 43-50.
ساكر صباح
.
ص 222-238.
أحمد براهيمي
.
ص 199-215.
Hacene Fatima Zohra Amel
.
Donoso Jiménez Isaac
.
pages 427-438.