مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 7, Numéro 8, Pages 258-269
2023-02-18

الأخطاء اللغوية الناتجة عن تأثير الازدواجية في التعبير الكتابي الصف الخامس ابتدائي نموذجا

الكاتب : شالة نادية . مايدي هنية .

الملخص

يتناول هذا المقال البحثي مشكلة الازدواجية اللغوية وشيوع استعمال العامية داخل الفضاء المدرسي والكشف عن الأخطاء اللغوية الناتجة عنها من خلال رصدها في التعابير الكتابية لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس ابتدائي ثم تصنيفها وفق مستويات اللغة، مبينا مدى تأثيرها في تعلم الفصحى، والنظر في أسبابها ثم طرح جملة من الحلول والمقترحات للتقليل من هذه الظاهرة في مدارسنا. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أخطاء بنسب متفاوتة بعد تصنيفها ضمن مستويات اللغة ويعود ذلك إلى أسباب متعددة أهمها افتقار الحصيلة اللغوية لدى أغلب المتعلمين إلى المفردات والعبارات الفصيحة. This research article deals with the problem of bilingualism and the prevalence of colloquial dialect use within the school space, and an attempt to detect linguistic errors resulting from it, by monitoring them in the written expressions of a sample of fifth grade students, and then classifying them according to language levels. We will show the extent of its impact on learning the correct language, consider its causes, and then propose a number of solutions and proposals to reduce this phenomenon in our schools. The study found that there are errors in varying proportions after categorizing them within the language levels, for several reasons, the most important of which is the lack of linguistic outputs for most learners of eloquent phrases and vocabulary

الكلمات المفتاحية

أخطاء لغوية ; ازدواجية ; تعبير كتابي ; عربية فصحى ; لهجة عامية