دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 12, Numéro 1, Pages 657-672
2023-01-16

تأثير برنامج التربية الحركية المقترح على تطوير بعض من المهارات الحركية الأساسية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4-5)سنوات

الكاتب : أمير جميلة . مرازقة جمال .

الملخص

هدف بحثنا إلى دراسة تأثير برنامج التربية الحركية المقترح على تطوير بعض من المهارات الحركية الأساسية لأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (4-5)سنوات، وأجريت الدراسة على عينة متكونة من(28) طفلا تم اختيارهم بطريقة قصدية، وتم تقسيمهم عشوائيا على مجموعتين إحداهما تجريبية التي نفذت البرنامج المقترح والأخرى ضابطة نفذت البرنامج المعتاد، واستخدما الباحثان المنهج الشبه التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة، وأسفرت النتائج على أن البرنامج المقترح أدى إلى تطوير المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل سن المدرسة بأعمار (4-5) سنوات، وعلى هذا الأساس أوصى الباحثان إلى ضرورة الاهتمام ببرامج التربية الحركية لما تحققه من تطور للطفل من جميع النواحي.

الكلمات المفتاحية

التربية الحركية – برنامج - المهارات الحركية الأساسية - الطفولة.