مجلة تفوق في علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية
Volume 6, Numéro 3, Pages 404-423
2021-11-30

تأثير برنامج تربية حركية مقترح بالألعاب الصغيرة على تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات.

الكاتب : طيبي حسين . آيت لونيس مراد .

الملخص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تربية حركية مقترح بالألعاب الصغيرة في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة. وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة، حيث بلغت عينة البحث الأساسية (56) طفلا من أطفال التحضيري تم اختيارهم بطريقة عمدية و تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية و الأخرى ضابطة قوام كل مجموعة (28) طفل. وكانت أهم النتائج إن برنامج التربية الحركية المقترح له تأثير إيجابي في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لأطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات، ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بتطوير المناهج وبرامج التربية الحركية في رياض الأطفال والتعليم التحضيري . الكلمات المفتاحية: برنامج التربية الحركية ،الألعاب الصغيرة ،المهارات الحركية الأساسية، أطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات. Abstract: The research aims to identify the effect of a proposed kinesthetic education program with small games in developing some basic motor skills for pre-school children. The researcher used the experimental method for its relevance to the nature of this study, where the basic research sample amounted to (56) preparatory children who were chosen in a deliberate manner and were divided into two groups, one experimental and the other a control group, each group consisted of (28) children. The proposed kinetic education has a positive impact on the development of some basic kinetic skills for pre-school children (4-5 years), and the researcher recommends the need to pay attention to developing curricula and kinetic education programs in kindergarten and preparatory education.

الكلمات المفتاحية

برنامج التربية الحركية ،الألعاب الصغيرة ، المهارات الحركية الأساسية، أطفال ما قبل المدرسة (4-5) سنوات. KEY WORDS : The kinetic education programs, small games , basic motor skills, pre-school children (4-5 years).