مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 6, Numéro 2, Pages 237-249
2022-12-31

تكنولوجيا المعلومات ودورها في دعم القرارات التسويقية على مستوى المؤسسات الجزائرية

الكاتب : بن العايش فاطمة . معيوف هدى .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير تكنولوجيا المعلومات على جودة القرارات التسويقية في بعض المؤسسات الجزائرية، ولهذا الغرض اعتمدنا على المنهج الوصفي والاحصائي لقياس هذا الأثر. ففي ظل المنافسة سريعة الخطى وجب على الشركات اتخاذ قرارات تسويقية بسرعة و إلا تعرضت للمخاطرة بفقدان ميزتها التنافسية، إذ يسمح استخدام تكنولوجيا المعلومات للشركات بجمع وتحليل واستخدام كميات كبيرة من معلومات العملاء، إذ تستخدم هذه المعلومات لتقليل المخاطر وعدم اليقين في اتخاذ القرار وتعظيم ربحية الأنشطة التسويقية. وقد توصلت الدراسة إلى أن الادارة العليا في المنظمات الجزائرية تعتمد على المعلومات التسويقية عند وضع الخطط وصناعة القرارات التسويقية، مع توفر المهارات المطلوبة لديها لاستخدام تكنولوجيا المعلومات التسويقية. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، القرارات التسويقية، بعض المؤسسات الجزائرية. تصنيف JEL: G22،G32، L25 ،C33 Abstract : This study aims to highlight the impact of information technology on the quality of marketing decisions in some Algerian institutions, and for this purpose we relied on the descriptive and statistical method to measure this effect. In light of the fast-paced competition, companies must make marketing decisions quickly, or else they risk losing their competitive advantage. The use of information technology allows companies to collect, analyze, and use large amounts of customer information. This information is used to reduce risk and uncertainty in decision-making and to maximize the profitability of marketing activities. The study found that senior management in Algerian organizations relies on marketing information when developing plans and making marketing decisions, with the availability of the skills required to use marketing information technology. Keywords: Information Technology, marketing decisions, some Algerian institutions JEL Classification Codes: G22; G32;L25;C33.

الكلمات المفتاحية

تكنولوجيا المعلومات ; القرارات التسويقية ; بعض المؤسسات الجزائرية