مجلة الحقوق والعلوم الانسانية
Volume 15, Numéro 4, Pages 208-222
2022-12-28

التربية على المواطنة من خلال مضامين الكتب المدرسية-دراسة تحليلية لنصوص كتاب القراءة والتربية الإسلامية للسنة الخامسة ابتدائي

الكاتب : مشحوق ابتسام . بن عبد المالك عبد العزيز .

الملخص

إن مفهوم التربية على المواطنة، لم يعد ممارسة فردية أو جماعية، ولم تعد تحده الحدود الزمنية والمكانية، بل اتسع مجال أداءه وممارسته لكي يشمل فضاءات قارية أو عالمية فهذه القيم كلها تصب في: نبذ الاختلافات العرقية والعقدية، قبول الاختلافات الثقافية، الدفاع عن حقوق الإنسان، حماية البيئة، المشاركة في تسيير الحياة السياسية، ويقع على عاتق المدرسة ومن خلال مناهجها ومقرراتها إرساء التربية على المواطنة باعتبارها مؤسسة تسهم في تنشئة الأفراد وتكوين المواطن المسؤول المطالب بحقوقه والملتزم بواجباته من أجل تحقيق المصلحة العامة للمجتمع، وفي هذا الصدد نحاول من خلال هذه المساهمة، مناقشة وتحليل مضمون كتاب التربية الإسلامية والقراءة للسنة الخامسة ابتدائي ومدى تضمينه للتربية على المواطنة، The concept of citizenship education is no longer an individual or collective practice, and is no longer limited by temporal and spatial boundaries, but has expanded its performance and practice to include continental or global spaces. Protection of the environment, participation in the conduct of political life, and it is the responsibility of the school, through its curricula and decisions, to establish education on citizenship as an institution that contributes to the upbringing of individuals and the formation of a responsible citizen who demands his rights and is committed to his duties in order to achieve the public interest of society, and in this regard we try through this contribution Discussion and analysis of the content of the Islamic Education and Reading Book for the fifth year of primary school and the extent to which it includes citizenship education.

الكلمات المفتاحية

المواطنـــة – التربيــة على المواطنـــة – التربيـــة الإسلامية –القـــــــراءة. ; Citizenship; Education for citizenship; Islamic education; reading.