مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 6, Numéro 3, Pages 18-36
2022-09-30
الكاتب : مساعدية عبد الرزاق .
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التنشيط الثقافي بالمكتبات الرئيسية للمطالعة العمومية في الجزائر في ظل الإعلام الجديد، وذلك من خلال معرفة أنواع النشاطات التي تقدمها، ودرجة إقبال الجمهور عليها، ومدى اعتماد المكتبات محل الدراسة على وسائل الإعلام الجديد للترويج لنشاطاتها، وقد انتهجت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت على الاستبيان كأداة رئيسية لتجميع البيانات. وتوصلت الدراسة إلى أن مكتبات المطالعة العمومية تقدم العديد من النشاطات المختلفة، إلا أن إقبال الجمهور عليها هو بدرجة متوسطة، لكنه يتفاعل بشكل كبير مع ما يعلن عنه من نشاطات عبر وسائل الإعلام الجديد التي تستخدمها المكتبات، والمتمثلة أساسا في مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص الفيس بوك. This study aims to identify the reality of cultural activation in The Main Libraries Reading Public in Algeria under the new media, by knowing the types of activities that provide, the degree of public turnout for them, and the extent to which the libraries under study depend on the new media to promote these activities. This study adopted the descriptive analytical method, relying on the questionnaire as the main tool for data collection. The study found that public reading libraries offer many different activities, and the public's demand for them is moderate, Although interacts greatly with the announced activities through the new media used by libraries, which are mainly represented in social networking sites, especially Facebook.
: الإعلام الجديد ; التنشيط الثقافي ; المكتبات العامة ; Cultural Activation ; New Media ; Public Libraries
دريبين نصيرة
.
محاجبي عيسى
.
ص 328-364.
حساني عبدالله
.
زموري ليندة
.
ص 270-281.
بوسالم أحلام
.
عابد يوسف
.
ص 117-132.
Yahia Zeghoudi
.
pages 74-88.