مجلة المنظومة الرياضية
Volume 4, Numéro 1, Pages 46-70
2017-03-01

معوقات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليمية النشاط البدني والرياضي لدى مدرسي مرحلة التعليم المتوسط - دراسة ميدانية بمدينة ورقلة –

الكاتب : بن كريمة بوحفص . الحسين بهناس .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن معوقات استخدام تكنولوجيات الإعلام والاتصال في تعليمية النشاط البدني والرياضي لدى مدرسي مرحلة التعليم المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة تضمنت (24) فقرة موزعة على (04) أبعاد. طُبقت على عينة منهم اختيرت بطريقة عشوائية تكونت من (56) أستاذا وأستاذة. وقدرت الاستبانات الصالحة للتحليل الإحصائي بـ (38) استبانة. وفي ظل اعتماد المنهج الوصفي التحليلي؛ وبعد تحليل البيانات دلت النتائج أن جميع الأبعاد المشكِّلة للأداة تمثل معوقات حقيقية بدءا بالمعوقات المتعلقة بالإمكانات (المادية والبشرية) بوزن نسبي (%86,75)، تلتها المعوقات المتعلقة بالمدرس بوزن نسبي (% 82,75)، ثم المعوقات المتعلقة بالمناهج التربوية بوزن نسبي (% 76,25)، وأخيرا المعوقات المتعلقة بالإدارة المدرسية بوزن نسبي (% 65,5). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق في هاته المعوقات تبعا لسنوات التدريس، في حين وجدت فروق دالة في هاته المعوقات تبعا لمنطقة التدريس (حضرية/ريفية) ولصالح مدرسي المناطق الريفية. وختمت الدراسة بمجموعة من المقترحات التي يمكن من خلالها التخفيف من هاته المعوقات.

الكلمات المفتاحية

المعوقات، تكنولوجيات الإعلام والاتصال، مدرس التربية البدنية والرياضية، التعليم المتوسط