مجلة النمو الاقتصادي والمقاولاتية
Volume 5, Numéro 2, Pages 110-123
2022-05-31

دراسة عينة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية جيجل(toe) العوامل المؤثرة على تبني التجارة الإلكترونية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية باستخدام نموذج العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية

الكاتب : لعريجة شيماء . طيار احسن .

الملخص

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على تبني التجارة الإلكترونية من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية من خلال دراسة عينة من هذه المؤسسات بولاية جيجل بالاعتماد على نموذج العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية (TOE)، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بجمع البيانات باستخدام وسيلة الاستبيان، ثم تمت معالجتها بالاعتماد على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية (SPSS) وباستخدام نموذج الانحدار اللوجستي، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت في أنه من بين العوامل التكنولوجية نجد أن التعقيد المتصور من تطبيق التجارة الإلكترونية يؤثر ايجابيا على قرار تبنيها من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بينما الميزة النسبية والتوافق المتصور من التجارة الإلكترونية لم تكن عواملا مؤثرة على تبنيها، ومن بين العوامل التنظيمية وجدنا أن دعم الإدارة العليا يعتبر كأهم عامل مؤثر على قرار تبني التجارة الإلكترونية في حين أن الاستعدادات التنظيمية لم تكن ذات تأثير على قرار التبني، بينما العوامل البيئية لا تعتبر مؤثرة على قرار التبني، وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها قدم الباحثان مجموعة من التوصيات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر ومن أهمها أنه يجب نشر الوعي التقني و تعزيز معارف وخبرة المسيرين والموظفين في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر وتنمية المهرات المطلوبة منهم لتطبيق التجارة الإلكترونية، مع توفير البيئة القانونية والتشريعية الآمنة من أجل الحد من الجريمة الإلكترونية وبالتالي تعزيز الثقة وتشجيع المدراء والإطارات للتعامل بالتجارة الإلكترونية Abstract: This study aimed to determine the factors affecting the adoption of e-commerce by Algerian small and medium enterprises based on the technological, organizational and environmental framwork (TOE). To achieve the objectives of the study, we collected data using the questionnaire and then they were processed by the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) using logistic regression method. The results of the study showed that among the technological factors, it is found that the perceived complexity of the implementation of e-commerce positively affects the adoption decision by small and medium enterprises; while the comparative advantage and perceived compatibility of e-commerce were not factors influencing its adoption. In addition to that, among the organizational factors, it is found that the support of top management is considered the most important factor influencing the decision of adopting e-commerce; while organizational readiness had no influence on the adoption decision. Moreover, the environmental factors are also not considered to affect the adoption decision. Based on the results of study, the researchers have suggested many recommendations to small and medium enterprises in Algeria. The most important ones are that it is necessary to spread technical awareness, enhance the knowledge and experience of managers and employees in small and medium enterprises in Algeria, and develop the skills required to implement e-commerce, simultaneously providing a safe legal and legislative environment in order to reduce electronic crime and thus enhance confidence and encourage managers to deal with e-commerce.

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية ; نموذج العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية ; عملية التبني ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; ولاية جيجل –الجزائر-