مجلة الحكمة للدراسات الفلسفية
Volume 10, Numéro 2, Pages 833-844
2022-05-10

اليقظة التكنولوجية واتصال الأزمات قراءة في المفهوم والعلاقةtechnological Awarness And Crisis’ Communication Reading In The Concept And Relationship

الكاتب : بنان كريمة .

الملخص

إن التحولات الحاصلة في مجال المعلومات والاتصال أثر بشكل كبير على مختلف نواحي الحياة، الاجتماعية، الاقتصادية وكذا السياسية، ولم تبق المؤسسة بعيدة عن هذه التأثيرات حيث أنها حاولت أن تتكيف معها وذلك بالاعتماد على مختلف الوسائل التي تسمح لها بجمع المعلومات المتعلقة بمحيطها وتحليلها والاستفادة منها في إطار عام يسمى باليقظة الاستراتيجية التي تضم وتحوي على اليقظة التكنولوجية. هذه الأخيرة التي تقوم برصد كل التطورات التكنولوجية والتقنية الحاصلة في بيئة المؤسسة والاستفادة منها لأجل التنبؤ بالأزمات. والأزمة هي المرحلة الحرجة التي تعيشها المؤسسة حيث أنها تشكل تهديدا لها، ولإدارة هذه المرحلة يستخدم اتصال الأزمات الذي يرافق الأزمة في مختلف مراحلها. ان ادارة الأزمة تحتاج الى توفر المعلومات في الوقت المناسب وذلك حتى يتسنى للمسؤولين اتخاذ القرارات المناسبة، وهنا يأتي دور اليقظة التكنولوجية التي تعتبر الأداة المهمة التي تمد المؤسسة بكل المعلومات التكنولوجية والعلمية المتعلقة بمحيط المؤسسة، والتي من شأنها أن تساهم في ادارة الأزمة. وعليه تهدف دراستنا إلى الكشف عن العلاقة الموجودة بين اليقظة التكنولوجية واتصال الأزمات، حيث تسمح اليقظة التكنولوجية بالتنبؤ بالأزمة، احتوائها وتعرّف المسؤولون بالوسائل الأمثل التي تسمح بالاتصال بالجماهير المختلفة للمؤسسة. The resulting transformation in information and communication field had a by impact on the different sides of social, economical and political life, thus the enterprise does not remain away from these affects, so, it tried to accustom with them by relying on different tools that let it to gother the information related to its environment and then to analyze and use it in a general frame called strategic awareness that comprises the technological awareness, this latter is used for gathering all the technological and technical developments resulting in the environment of the enterprise and to profit from then in order to predict the crises. The crisis is the critical stage of the enterprise since it constitutes a menace for it, and in order to manage this stage, we use the crisis’ communication which accompanies the crisis during its different stages. The crisis’ management requires the availability of information in the suitable time, in the way, the responsibles can take the suitable decisions, and in this case, we notice the introduction of the role of technological awareness which represents the main tool that provides the enterprise with the scientific and technological information related to the environment of the enterprise and this latter contributes in the crisis’ management. So, our study aims at identifying the existing relationship between the technological awareness and the crisis’ communication, so, the technological crisis leads to the prediction of the crisis, comprising it and to show the responsables the ideal tools that can be used in order to communicate with the various public of the enterprise

الكلمات المفتاحية

اليقظة التكنولوجية ; اليقظة الاستراتيجية، ; الأزمة، ; إدارة الأزمة، ; اتصال الأزمة ; Technological awareness ; strategic awareness ; crisis ; crisis’ management ; crisis’ communication