مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 5, Numéro 5, Pages 2-21
2021-12-31

أثر تبني مفهوم وإجراءات التسويق الداخلي بمؤسسات التعليم العالي في أداء الأستاذ الجامعي - من وجهة نظر عينة من الأساتذة الجامعيين-

الكاتب : براهيمي سمير .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر تبني مفهوم وإجراءات التسويق الداخلي في أداء الأستاذ الجامعي، ولأجل بلوغ هذا الهدف قام الباحث بإعداد استبيان الكتروني وإرساله إلى عينة من الأساتذة الجامعيين تقدر بـ 385 أستاذا، موزعين على سبع كليات للعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعات: الشلف، الوادي، خنشلة، سكيكدة، برج بوعريريج، الجلفة، أم البواقي. وقد توصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين التسويق الداخلي وأداء الأستاذ الجامعي بلغت 0,368، وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتسويق الداخلي في أداء الأستاذ الجامعي من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين. This study aimed to highlight the impact of adopting the concept and procedures of internal marketing on the performance of the university professor, and in order to achieve this goal the researcher prepared an electronic questionnaire and sent it to a sample of 385 university professor distributed inside seven colleges of economic, commercial and management sciences in universities: Chlef, El Ouedi, Khenchela, Skikda, Bordj Bou Arreridj, Djelfa, Oum El Bouaghi. The study found: The existence of a statistically significant correlation between internal marketing and the performance of the university professor amounted to 0,368, The presence of a statistically significant effect of internal marketing on the performance of the university professor from the university professors’ point of view.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي ; الأداء التدريسي ; الأداء البحثي ; الأستاذ الجامعي