مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 10, Numéro 2, Pages 213-232
2021-12-31

المركبات التكافؤية، من نموذج لويس الى النموذج الكوانتي- دراسة تقويمية لصعوبات التحصيل المفاهيمي عند طلبة المدرسة العليا للأساتذة بالقبة، الجزائر

الكاتب : حزي صالح . غميد عبد العزيز .

الملخص

يهدف هذا العمل إلى تقويم صعوبات الطلبة في تحصيل المعارف المتعلقة بنماذج لويس وكوانتي المستعملة في وصف بنية المركبات العضوية.قمنا من خلال هذا البحث بتحليل مدى قدرة الطلبة - الأساتذة للعلوم الفيزيائية.على وضع علاقة تربط بين المفاهيم المختلقة ذات الصلة بكل من النموذجينمن من خلال وصف الروابط البسيطة، المزدوجة والثلاثية في الجمل المثبتة.إن عدم التحكم في هذه المعارف قد يشكل عائقا في شرح فاعلية المركبات العضوية. تحليل أجوبة الطلبة على استبيان مكتوب، بيّن أن المعرفة المحصلة من طرف غالبية الطلبة تبقى ناقصة ولا يمكن وصفها بمعرفة تفسيرية ذات دراية نظرية.لقد تحصلوا فقط على بعض المعارف التي يمكن أن توصف بأنها "إجرائية " بالنسبة لمختلف نماذج الرابطة التكافؤية. هذا وقد تم الكشف، استنادا للمنطق التفكيري المستخدم من طرف الطلبة،عن عدد من التصورات البديلة.

الكلمات المفتاحية

الرابطة التكافؤية ; نموذج ; لويس ; الكوانتي ; تهجين