مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 5, Numéro 4, Pages 128-145
2021-12-30
الكاتب : حرقاس وسيلة . مناعي سناء .
يهدف هذا المقال إلى الكشف عن الأساليب السيئة التي يستخدمها الآباء والامهات مع الأبناء الراسبين (الذكور) في السنة الرابعة من التعليم المتوسط، هؤلاء التلاميذ استنفذوا فرصهم في التعليم ولا يستطيعون الانتقال إلى المرحلة الثانوية، وهذا ما يسبب غضب الآباء واستعمالهم لأساليب معاملة غير تربوية. ولتحقيق هذا الهدف طبقنا استبيان سوء المعاملة الوالدية (صورة الأب وصورة الأمم) على مجموعة من التلاميذ الراسبين في السنة الرابعة متوسط، اخترناهم بطريقة قصدية وبأسلوب كرة الثلج نظرا لظروف الحجر الصحي. وبينت النتائج أن أفراد العينة يتعرضون إلى الإساءة الجسدية واللفظية من قبل الأمهات أكثر من الآباء، ويتعرضون للإهمال من الآباء أكثر من الأمهات. الكلمات المفتاحية: سوء المعاملة الوالدية، المراهق الراسب، المرحلة المتوسطة Abstract: (not more than 10 Lines) This article aims to uncover the bad methods used by fathers and mothers with failed sons of males in the fourth year of intermediate education. These students have exhausted their educational opportunities and are unable to proceed to the secondary stage, and this is what causes the anger of parents and their use of non-educational methods of treatment. To achieve this goal, we applied a parental abuse questionnaire (photo of the father and a picture of the mother) on a group of students who failed in the fourth year of average, we chose them in an intentional and snowball manner due to the quarantine conditions. The results showed that the sample members are exposed to physical and verbal abuse from mothers. sample members are exposed to neglect from fathers
الكلمات المفتاحية: سوء المعاملة الوالدية، المراهق الراسب، المرحلة المتوسطة ; parental abuse, the teenager fails, middle school.
نورة أوشيخ
.
ص 69-84.
ميلود بكاي
.
محمد براهيمي
.
ص 17-33.
حاج علي كهينة
.
حماش الحسين
.
ص 136-149.
يسمينة أيت مولود
.
زاهية إكردوشن بعلي
.
ص 250-265.
معنصر مسعودة
.
ص 352-372.