مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 13, Numéro 3, Pages 1283-1303
2021-11-04
الكاتب : دریانورد زینب . بلاوي رسول . پورعابد محمدجواد .
تعتمد هذه الدراسة على المنهج الوصفي –التحليلي الذي يقوم بكشف أسلوب البرسبكتيو في ديوان "المياه تخون البرك" لعوض اللويهي ومن خلاله ظهر لنا قُرب الأشياء وبُعدها عن بعضها البعض في التصاوير السينمائيّة الموجودة في ديوانه. تهدف هذه الدراسة إلى كشف التعانق التام بين أشعار عوض اللويهي وأسلوب البرسبكتيو الحديث وذلك عبر تطبيق اللغة الشعريّة باللغة السينمائيّة لإظهار الصور الثلاثيّة الأبعاد بواسطة بعض العناصر المتعلقة بالبرسبكتيو، وعلى هذا الأساس تدور هذه الدراسة حول ثلاثة محاور منها؛ أبعاد الكاميرا الشعريّة من المشهد المصوّر، وعدسة عين السمكة، والإضاءة. من أهمّ النتائج التي توصّلت لها الدراسة هي أنّ الشاعر جسّد الصور بصورة معمّقة بحيث تبيّنت الصورة المقرّبة من العدسة والأشياء في موقع الشاعر لقربها من العدسة بدت أكبر حجماً من شكلها الطبيعي، وعندما يقوم الشاعر في موقع تحت جسمٍ كبير تبدو الصورة في هذه الحالة معمّقة ومشوّه في حجمها، كما أنّ انعكاس الضوء في بعض الصور الشعريّة جعل الفاصلة بين الأشياء تتبيّن بصورة ثلاثيّة الأبعاد وبوضوح أكثر.
الشعر العماني المعاصر، السينما، أسلوب البرسبكتيو، عوض اللويهي، ديوان "المياه تخون البرك"
حبار صلاح الدين
.
ص 197-215.
علي نور الدين محمد هدى
.
ص 67-106.
ياسين جمال
.
ص 329-360.